رحيل الشاعر والناقد السوري خليل موسى

رحيل الشاعر والناقد السوري خليل موسى
المصدر: إرم – دمشق (خاص)

نعت الأوساط الأدبية والثقافية السورية، صباح اليوم، الشاعر والناقد الأكاديمي الدكتور خليل موسى، الذي وافته المنية في دمشق، الجمعة، عن عمر ناهز 72 عاماً، بعد معاناة طويلة من مرض السرطان.

والراحل عضو اتحاد “الكتاب العرب” السوري، وكان عضواً في مكتبه التنفيذي سابقاً ما بين 2007 و2010.

وفي تصريح خاص لـ”إرم” قال القاص والروائي باسم عبده (عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب): “تلقينا في اتحاد الكتاب العرب خبر وفاة صديقنا الدكتور خليل، بحزن شديد، فقد كان – رحمه الله – ذو حضور متميز بالمشهد الثقافي السوري، والعربي من خلال مساهماته الفاعلة في “مؤسسة البابطين”، وكان أن شارك في وفود أدبية للمؤسسة في الأردن والبحرين وروسيا. كما تميز الراحل بالمتابعة اليومية للشأن الأدبي السوري، وقد صدر له مجموعة هامة من كتب النقد، وهو من الأصوات الشعرية الهامة في سوريا، وخلال توليه عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد، كانت علاقاته الواسعة مع الكتاب والأصدقاء في غاية الود واللطف، كما ربطته علاقات مودة كبيرة مع طلبة جامعة دمشق، ولا أستطيع إلا أن أقول: إن خسارتنا له كبيرة ولا تعوض”.

عمل الفقيد (مواليد 1942 – من قرى حوران)، أستاذاً في كلية الآداب بجامعة “دمشق”، وتولى منصب العمادة لفترة من الزمن، كما درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وله ما يزيد على خمسة وعشرين عملاً شعرياً ونقدياً في الأدب القديم والمعاصر نذكر منها: “الحداثة في حركة الشعر العربي المعاصر”، و”المسرحية في الأدب العربي الحديث”، و”عالم محمد عمران الشعري”، و”بنية القصيدة المعاصرة”، و”قراءات في الشعر العربي الحديث والمعاصر”، و”قراءات في شعرية الشعر العربي الحديث”، و”آفاق الرواية”، و”ملامح من الرواية المعاصرة في سورية”، و”الجماليات الشعرية”، و”الأدب المقارن من خلال المفهوم الفرنسي.. التأثير”. إضافةً إلى معجم معاصر في النقد الأدبي يقوم على تجديده.

وللراحل خمس مجموعات شعرية هي: “أعشاب”، و”أنثى القصيدة”، و”مرايا الروح”، و”ثلاثية الدم والنهار في أسفار المتنبي”، و”العودة إلى أوروك”.

وقد شارك الدكتور موسى، في الكثير من الأمسيات والندوات والمهرجانات الأدبية المحلية كما قدم دراسات كثيرة عن مجموعات شعرية وقصصية خلال مسيرة حياته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث