مبارك خطط لضرب أثيوبيا حماية للنيل

ويكليكس يكشف مخططا مصريا لضرب أثيوبيا

مبارك خطط لضرب أثيوبيا حماية للنيل

إرم ـ (خاص)

وسط السجال الحاد الذي يدور في مصر حول تأثيرات سد النهضة الأثيوبي على الأمن المائي المصري خرج موقع ويكليكس الشهير بوثائق جديدة تلمّح الى مخاوف قديمة لمصر بشأن هذا السد، واستعدادها لتطبيق مختلف السيناريوهات بما في ذلك السيناريو العسكري.

وتكشف إحدى هذه الوثائق والتي يعود تاريخها إلى منتصف العام 2010 أن مصر طلبت من السودان وبشكل مباشر إنشاء قاعدة عسكرية “للكوماندوز” فى السودان  تكون مهمتها بالأساس مواجهة أسوأ السيناريوهات، في حال إصرار إثيوبيا على بناء سد النهضة على نهر النيل.

وتنقل الوثيقة فحوى برقية تقول: “إن الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك طلب من الرئيس السوداني عمر البشير وبإلحاح إقامة قاعدة عسكرية صغيرة جنوبي الخرطوم، ليتمكن من مهاجمة أي منشآت مائية، والمقصود سد النهضة، في حال اعتزام أثيوبيا إنشاءها على النيل الأزرق، مشيرة إلى أن الرئيس السودانى أبدى رغبة شديدة للموافقة على هذا الطلب، وحدد مكاناً فى مدينة “كوستي” التى تقع جنوبي الخرطوم لإنشاء قاعدة جوية لهذا الغرض.

وتأتي هذه الوثائق في الوقت الذي تتباين فيه مواقف القوى والأحزاب المصرية حول كيفية التعامل مع أزمة سد النهضة الاثيوبي، ففي حين تطالب بعض القوى التعامل بحزم مع الموضوع حتى وإنْ تطلب الامر تدخلا عسكريا عاجلا، غير أن قوى سياسية أخرى تدعو الى التريث، وتغلّب لغة الديبلوماسية والحوار في سبيل التوصل الى تسوية بهذا الخصوص.

 

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث