2014 الأكثر جفافاً في تاريخ الأردن

2014 الأكثر جفافاً في تاريخ الأردن
المصدر: عمان- (خاص) من حمزة العكايلة

أكد خبراء جغرافيون وبيئيون أردنيون إن الأردن لم يشهد حالة جفاف كمثل التي يشهدها هذا الموسم، حيث لم تسقط الأمطار منذ تأثر المملكة بالعاصفة الثلجية ليكسا في كانون الثاني 2013.

وقال الخبير الأردني أستاذ الجغرافيا في الجامعة الأردنية نعمان شحادة :إن هذه السنة هي أكثر السنوات جفافا في تاريخ الأردن، متوقعا أن يكون صيف هذا العام حارا جدا بشكل غير مسبوق.

وبين شحادة خلال ندوة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي، أن ما يحصل من جفاف هو ناتج عن التغير المناخي الذي تشهده المنطقة والعالم، حيث أن الأردن من الدول المتأثرة بشكل رئيسي بهذا التغير، كاشفاً عن أن مستوى البحر الميت انخفض خلال الشهر الماضي وحده حوالي 33سنتيمترا، واستبعد وجود أي تحسن في الوضع خلال السنوات المقبلة وذلك بسبب تغير المناخ الذي أثر على البلاد.

وأشار إلى أن مواجهة هذا الوضع، تتطلب التكيف مع حالة التغير المناخي وزيادة التوعية في هذا المجال، مؤكدا أن نصف كمية المياه التي تضخ للبيوت تتسرب قبل وصولها، مرجعا ذلك إلى تهالك شبكات المياه في أغلب المناطق في المملكة.

وقال عميد كلية العلوم التربوية في منظمة الاونروا إبراهيم العرود:”إن العجز المائي في الأردن سيستمر هذه السنة، ويزداد نتيجة التزايد السكاني وقلة الامطار.

وفي موقف يتناسق مع مطالب نواب في البرلمان الأردني، دعا المشاركون في الندوة، الحكومة إلى اعلان حالة الجفاف والعمل على دعم القطاع الزراعي الذي تضرر بشكل لافت جراء الانحباس المطري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث