الخليج الإماراتية: قواعد اللعبة تغيرت

الخليج الإماراتية: قواعد اللعبة تغيرت

الخليج الإماراتية: قواعد اللعبة تغيرت

إرم – (خاص)

صحيفة الخليج الإماراتية تتحدث عن قواعد اللعبة في الربيع العربي بعد رحيل التونسي بن علي، ثم ظهور بعض الأوراق في انتقال الحكم في مصر من حسني مبارك إلى محمد مرسي، وكشف الأقعنة في ليبيا، وأخيراً “اللعب عالمكشوف” في الأزمة السورية.

وقال الكاتب عبد الله السويجي أن اللعبة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط ما هي إلإ صدى وترددات للعبة نفوذ الثوى العظمى العالمية.

وأضاف أن وقوف الدولة الروسية بشكل كامل مع النظام السوري وخاصة في مجلس الأمن، يقابله إصرار غربي – أوروبي لجعل الصراع عسكرياً في سوريا، ورفع النظر عن التسليح وتدريب المسلحين ومدهم بوسائل التقنية الحديثة.

ويقول السويجي “لقد ابتلعت الشعوب الطعم ووقعت في الفخ، ورغم ذلك لا تزال تلتهمه بغباء شديد، وكأنها مغيّبة عن وعيها، ومسحورة أو مأسورة، أو أن الفرق المتقاتلة تعرف طعم الطعم وتدرك السم الذي يسري في الجسد، ولكنها تتلذذ به في مقابل ممارسة سيادة من نوع ما، وتحقيق أهداف خاصة وشخصية، لأننا نستبعد استبعاداً تاماً الهدف المعلن، وهو (الجهاد) ضد المستبد، فهذه الكلمة وهذا الفعل المقدس تم تفريغه من محتواه، بالفتاوى والسلوكيات التي لا تمت إلى أيّ دين بصلة”.

وختم ” تغيرت قواعد اللعبة، والشعوب أصبحت أوراق اللعبة بامتياز، ولا حول لها ولا قوة، سوى أنها متمسكة بالجهل، وعاجزة عن رؤية الصواب وإدراك الحكمة، ترى، متى ستدرك هذه الشعوب ومن يعبث بها أنها باتت أدوات لتحقيق مآرب أخرى للقوى العظمى؟ مجرد سؤال”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث