التشيك: لا للعمل باليورو قبل عام 2019
التشيك: لا للعمل باليورو قبل عام 2019التشيك: لا للعمل باليورو قبل عام 2019

التشيك: لا للعمل باليورو قبل عام 2019

أعلن وزير المالية التشيكي اندريه بابيش أن الائتلاف الحكومي الحالي الذي تسلم الحكم نهاية الشهر الماضي لن يعمد إلى ضم تشيكيا إلى منطقة اليورو خلال الأربعة أعوام القادمة مؤكداً أن الاقتصاد التشيكي ليس مستعداً بعد للعمل باليورو.

وتوقع أن تستطيع تشيكيا العمل باليورو بعد حوالي 6 أعوام من الآن، مما يعني حسب قوله أن هذا الأمر لن يكون من مهام الحكومة الحالية التي تمتلك تفويضاً للحكم لمدة أربعة أعوام فيما يرى حاكم البنك الوطني التشيكي أن العام الأكثر واقعية للعمل باليورو لن يكون قبل عام 2019.

وكان وزير الخارجية الجديد لوبومير زاؤراليك قد أعلن قبل عدة أيام بأن الحكومة الحالية ستسعى لأن تكون قادرة على تبني اليورو في أقصر وقت ممكن لكنه اعترف بأنه لم يتم الاتفاق داخل الائتلاف الحاكم على أي موعد محدد للعمل باليورو.

وقد التزمت تشيكيا أثناء انضمامها إلى الاتحاد الأوربي في عام 2004 بالعمل باليورو عندما تتوفر الشروط اللازمة لذلك غير أن تحديد الموعد ترك لكل دولة .

ويقول محللون أن التشيك لم تستوف العام الماضي شرطين من الشروط الأربعة للعمل باليورو وهما شرط الاستقرار السعري وشرط أن يكون العجز في الميزانية العامة أقل من 3% من الناتج المحلي الإجمالي

يذكر أن أكثر من 70% من مواطني التشيك لا يوافقون على العمل باليورو في بلادهم وفق مختلف استطلاعات الرأي .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com