“فيسبوك” يحتفل بعيد ميلاده العاشر

“فيسبوك” يحتفل بعيد ميلاده العاشر
المصدر: إرم- (خاص) من تانيا منيف

تحول موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خلال 10 أعوام من تأسيسه لمنزل بحجم العالم يجمع أكثر من 1.2 مليار شخص.

وقام مارك زوكربيرج بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز بتأسيس شبكة اجتماعية يمكن الدخول إليها مجاناً بتاريخ 4 شباط/ فبراير من عام 2004، وتديره شركة “فيس بوك” محدودة المسؤولية كملكية خاصة لها.

عضوية الموقع كانت تقتصر في بداية الأمرعلى طلاب جامعة هارفارد ثم توسعت لتشمل الطلاب من جامعات أخرى ثم سمح بانضمام كل من يزيد عمره عن 13 عاماً، وأخيرا شمل الفيسبوك كل من يرغب بالانضمام إليه من زوار الإنترنت في العالم.

وتعكس الأرقام تحقيق موقع فيسبوك لأرباح قاربت 1.5 مليار دولار عام 2013 الفائت؛ ما يعني زيادة بحوالي 33 مرة عن أرباح عام 2012.

وكثرت الدراسات حول فوائد ومضار اللجوء لمواقع التواصل الاجتماعي من خلال الإنترنت؛ إذ يجد فيه البعض الوسيلة الأولى للتواصل مع أقاربه و أصدقائه في حين يتحول آخرون إلى مدمنين قابعين أمام صفحاتهم ليلا نهارا.

وأشارت دراسة أجرتها جامعة تكساس الأمريكية عام 2009، تناولت 2600 طالبا إلى أن الذين استخدموا فيسبوك بكثرة كانوا راضين عن حياتهم بشكل أكبر، كما أظهرت دراسة أخرى أن خمس دقائق ينظر فيها المستخدم لحسابه الشخصي في فيسبوك يزيد من الثقة بالنفس، واعتبرت دراسة لجامعة ميشيغان الأمريكية، أن صور الرحلات المرفهة أو إعلانات الخطوبة والزواج تؤثر سلبا على المستخدمين لاعتقادهم أن حياتهم تعيسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث