الماء تدفق ذات مرة على سطح المريخ

الماء تدفق ذات مرة على سطح المريخ

الماء تدفق ذات مرة على سطح المريخ

تبدو أكوام من الحصى المستديرة الناعمة، وجدت على كوكب المريخ من قبل مسبار “كيريوستي” الذي أطلقته وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” دليلاً إضافياً على أن المياه تدفقت ذات مرة على سطح الكوكب الأحمر، أو على الأقل هكذا يعتقد العلماء.

 

والتقط مسبار “كيريوستي” صوراً لعدة مناطق تزخر بالحصى، وبتحليل صور الحجارة تلك عن كثب، اكتشف الباحثون أن الأشكال والأحجام تشير إلى أنها انجرفت لمسافات طويلة في الماء، وعلى الأرجح كانت جزءا من مجرى نهر قديم.

 

ووفقاً لنتائج دراسة جديدة نشرها موقع “كريستيان ساينس مونيتر” فقد تم العثور على الحصى بالقرب من موقع هبوط المسبار، بين شمال “حافة غيل” وقاعدة “جبل شارب”، وهي قمة ترتفع نحو خمسة كيلومترات فوق الحافة، على سطح المريخ.

 

وقسم العلماء صوراً إلى إطارات أصغر لدراسة الحصى الصغيرة، والتي كانت ملتصقة ببعضها وتراوحت في حجمها من 2 ملليمتر إلى 41 ملم ملليمترا. وفي المجموع، فحص الباحثون 515 حجرا صغيرا، ولاحظوا أن سطوحها كانت سلسة ومستديرة.

 

وعادة ما تكون الصخور التي تعريها الرياح خشنة وذات زوايا، في حين أن حجارة الماء تميل إلى أن تكون ناعمة مع مرور الوقت، بسبب احتكاكها مع ذرات الرمال التي تعمل على صقلها.

 

وقال اسموس كوفود الباحث في معهد نيلز بور في جامعة كوبنهاغن في الدنمارك، في بيان “يمكننا أن نرى أن ما يقرب من جميع الحصى الـ515 التي درسناها كانت ناعمة ومستديرة ومصقولة”.

 

ويقول العماء إن من المرجح أن تكون الحجارة شكلت من مزيج من الرمل الناعم والطين والحصى. وهذا الخليط تجمع معا وجعلها صلبة، وخلق التشكيلات التي التقط صورها المسبار.

 

وأظهر البحث أن “كون الحصى اتخذت تلك الأشكال والأحجام، فإن هذا يدل على أنها تدفقت مع المياه على عمق يتراوح بين 10 سنتمترات، ومتر واحد، بمعدل تدفق يبلغ نحو متر في الثانية الواحدة، أو 3.6 كيلومترات في الساعة.

 

ولطالما انشغل العلماء في البحث عن الماء على سطح المريخ من أجل تحديد ما إذا كانت الظروف على الكوكب ملائمة للحياة الميكروبية.

 

ورغم أن المريخ كوكب قاحل تماما، إلا هناك أدلة قوية على أن المياه تدفقت على الأرجح على سطح الكوكب منذ عدة مليارات من السنين، وفقا لما يعتقده علماء “ناسا”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث