بسام كوسا يفتتح 2014 بـ”بدوي الجبل”

بسام كوسا يفتتح 2014 بـ”بدوي الجبل”
المصدر: دمشق- (خاص)

حسم النجم السوري بسام كوسا أمره وقرر عدم مغادرة البلد رغم ما تمر به من محنة شديدة وظروف أمنية غير مستقرة، وبعد جدل طويل وأخبار تباينت بين التأكيد والنفي، أعلن كوسا منذ أيام قبوله المشاركة في أول عمل درامي له للموسم الرمضاني المقبل.

قصة حياة الشاعر السوري الكبير محمد سليمان الأحمد المعروف بـ”بدوي الجبل” (1900 – 1981)، هو العمل الذي انتقاه كوسا من بين النصوص التي اقترحت عليه هذا الموسم، وكتب نص المسلسل الذي يحمل اسم “مصرع الشمس” السينارست أسامة اسماعيل، وسيخرجه محمد زهير رجب، الذي قال عن العمل: “هذا المسلسل سيضيء صفحات ناصعة من تاريخ سوريا، والمنطقة برمتها، وسيحمل من الجرأة والجدية والشفافية غير المسبوقة في الدراما المحلية”.

وذكر المكتب الإعلامي للنجم السوري أنه: “تم الاتفاق مع الشركة المنتجة لمسلسل يتناول الشاعر بدوي الجبل، وسيؤدي الفنان بسام كوسا دور البطولة في الجزأين، إلى جانب عدد من نجوم الدراما السورية”، ولم يشر المكتب الإعلامي إلى أي تفاصيل أخرى؛ غير أن كاتب المسلسل بين أن عمله الذي عكف على كتابته لمدة خمس سنوات، سيكون في 60 حلقة وفي جزأين، الجزء الأول هذا الموسم، بينما يؤجل تصوير الجزء الثاني لموسم 2015.

ويتناول العمل حياة الشاعر، من خلال تاريخ سوريا السياسي خلال الفترة من 1920 إلى 1967 (أي منذ بداية الاحتلال الفرنسي إلى نكسة حزيران/ يونيو 67)، مركزًا على العديد من الجوانب في أكثر من خط درامي، يكون فيها الشاعر الراحل القاسم المشترك، لما كان له من دور وحضور هام في المشهد السياسي والوطني في تلك الفترة المفصلية من تاريخ سوريا، سيما أنه كان نائبًا في مجلس الشعب ووزيرًا لحقيبتين في وزارتين في خمسينات القرن الماضي.

وهذه هي المرة الأولى التي يجري فيها تناول شخصية الشاعر بدوي الجبل دراميًا. وستصور مشاهد المسلسل في مدن دمشق وحلب وحماة واللاذقية وبيروت.

وكان كوسا اعتذر هذا الموسم عن الوقوف أمام كاميرا المخرج المخضرم علاء الدين كوكش في مسلسل “القربان”.

وجدير بالذكر أن الدراما السورية سبق أن قدمت سير شعراء وأدباء عرب كبار في أعمال درامية، منها مسلسل “نزار قباني”، وجبران خليل جبران”، و”عمر أبو ريشة” وكان آخرها مسلسل “محمود درويش”، الذي كتب نصه السينارست السوري حسن م يوسف، والذي أثار جدلاً كبيرًا قبل وبعد عرضه قبل عامين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث