وزير الدفاع التشيكي يكرّم كلبا

وزير الدفاع التشيكي يكرّم كلبا
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

أقدم وزير الدفاع التشيكي فلاستيميل بيتسيك الثلاثاء، على خطوة غير اعتيادية تمثلت بتكريم الكلب العسكري “أتوس” الذي كان أصيب العام الماضي بجروح خطيرة أثناء وجوده ضمن القوة التشيكية العاملة في افغانستان، بمنحه طوقا جلديا نقش عليه هذا التكريم،إضافة إلى نوع خاص من العظام للعلك.

تكريم هذا الكلب ليس الأول له؛ وإنما سبق له أن حظي بتكريم مماثل من قبل القوة الأمريكية العاملة في أفغانستان بعد أن أنقذ الأطباء حياته عندما أصيب بجروح بليغة نتيجة لهجوم صاروخي وقع على قاعدة القوات الأطلسية في مدينة لوغار.

ويؤكد وزير الدفاع التشيكي أن ما جرى في أفغانستان كان أمرا استثنائيا، لهذا اختيرت هذه الطريقة للتقدير.

وأضاف بأن هذا المساعد غير التقليدي للعسكريين، لا يمكن تعويضه حتى من قبل أحدث التكنولوجيات، مشيرا إلى أن الكلب اتوس قبل إصابته كان في أفغانستان لنحو شهرين حيث كانت مهمته الأساسية البحث عن المتفجرات.

ويؤكد العسكري التشيكي المشرف على الكلب وهو من نوع فصيلة ما يسمى بالالزاسي، أو كلب الراعي الألماني روستيسلاف بارتونيتشيك، بأن “أتوس” تعرض لنزيف قوي في منطقة الظهر بعد القصف، وأن فريقا من الأطباء الأمريكيين العاديين تدخلوا لإنقاذه، حيث أوقفوا النزيف الدموي بعد أن كانت حياته في خطر، ثم أجريت له لاحقا عمليتين معقدتين.

وأشار أن هذا الكلب وضع بعد تعرضه إلى الإصابة بوضعية ” المحارب القديم”، ويملك الآن تصنيفا صحيا منخفضا بسبب الإصابات التي تعرض لها .

وكشف عن أنه ستجري له عملية فحص كبيرة هذا الشهر، وبناء عليها سيجري اتخاذ القرار فيما إذا كان سيرسل من جديد لنصف عام إلى أفغانستان أم لا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث