كيف تتمتع بجسد صحي؟

كيف تتمتع بجسد صحي؟

القاهرة- الناس الذين يعانون من أمراض خطيرة يتمنون عودة الصحة المثالية ولو ليوم واحد، لكن بعد فوات الأوان، أنت تتذكر حق جسمك عليك عندما تخسر صحتك، لذلك لابد من الاستفادة القصوى من كل شىء صحي وطازج ومن الطبيعة.

خبير التعذية العلاجية د. مسعد عبد العزيز أكد أن وجود نظام غذائي صحي يجعل الصحة مستقرة دائما، ومن أهم الأشياء المفيدة لصحة الإنسان شرب المزيد من المياه، والشخص البالغ يجب عليه شرب لتر أو أكثر من المياه يوميا بما يعادل ستة أكواب من الماء، كونه يدر البول ويحافظ على ثبات درجة الحرارة الصحيحة داخل الجسم، ويزيل السموم، وأوضح أن المياه تجعل الجلد مشرقا، وتساعد الكليتين في التخلص من المواد غير المفيدة للجسم.

وشدد على ضرورة تناول وجبة الفطور فهي كافية لجني فوائد تناول الطعام في وقت مبكر مع وجود حليب خالي من الدسم أو عصير برتقال طازج، ما يحدث فارقا جوهريا في نشاطك البدني والجسدي طوال اليوم.

ومن جانبه أضاف أستاذ التغذية بجامعة عين شمس د.إسلام عبد الواحد أن الابتعاد عن الدهون هو الطريق إلى جسد صحي خالي من الكوليسترول أو الإصابة بأمراض ضغط الدم، الدهون الجيدة يمكن العثور عليها في الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة، وفي بعض النباتات مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.

وشدَّد على ضرورة تناول الطعام في الأوقات الصحيحة لسهولة الهضم، وتجنب الأكل في وقت متأخر من الليل حتى لو كانت وجبات خفيفة، لأن الجسم يمتص الكثير من السعرات الحرارية غير الضرورية، ويمكن أن يحدث خللًا أثناء النوم، وإذا كنت بحاجة ملحة إلى تناول وجبة خفيفة في منتصف الليل، عليك بالفواكه والخضار.

وأكدت استشاري العلاج الطبيعي د. تهاني الجمل أن خفض اللحوم الحمراء أمر ضروري في النظام الغذائي، مع أهمية التأكد من حصول الجسم على مجموعة واسعة من الأطعمة الأخرى من الفواكه والخضار والبقوليات ومنتجات الألبان، وأشارت إلى أن اتباع نظام غذائي متوازن عالي الألياف من دون اللحوم، مفيد جدًا للجسم، لأن الألياف تخفض الكولسترول، وتسيطر على مستويات السكر في الدم، وتحسن صحة الأمعاء، وهي توجد في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، وشددت على ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المصنعة أو تلك المجمدة أو الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، أو التي يدخل في تكوينها الدهون غير المشبعة أو المشبعة، ويمكنك تفاديها والعثور على بديل صحي في أماكن أخرى.

وأوصى أستاذ العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة د. نادر المليجي، بضرورة وجود خطة صحية تعتمد على الرياضة، ففي الوقت الذي تفقد فيه الوزن وتكتسب الثقة، فإنها مفيدة أيضًا للعقل، حيث ربط أمراض القلب والشرايين بانخفاض الوزن، وأكد أن ممارسة الرياضة تعزز قوة الجهاز المناعي، ومفيدة أيضًا للقلب، والدماغ، والعضلات، والعظام وتجديد الدم. وأسهل رياضة هي المشي حيث يمكنك المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة يوميًا لمدة خمسة أيام في الإسبوع، فإنها كفيلة بتحسين الجهاز المناعي عن طريق زيادة الأجسام المضادة في الجسم، بالإضافة إلى أن الرياضة واحدة من أفضل الطرق المطلقة على النوم بشكل أفضل في الليل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث