مصر: نصف مليون فتوى بـ 9 لغات في 2013

مصر: نصف مليون فتوى بـ 9 لغات في 2013

القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أنّ دار الإفتاء قامت بإصدار ما يزيد على نصف مليون فتوى دينية وشرعية خلال عام 2013، وجهت إلى مسلمي الخارج في جميع أنحاء العالم، وليس داخل مصر فقط أو العالم العربي.

وأوضح علام، خلال مؤتمر صحفي عرض فيه حصاد الفتاوى هذا العام، أنّ هذا الكم من الفتاوى، الذي يعتبر بمثابة المجهود الطيب، يأتي في إطار مؤسسة الإفتاء لوعيها بالمسؤولية الملقاة على عاتقها، بتقديم كل ما يهم المسلم في شتى النواحي الدينية والسياسية والاجتماعية.

وقال إنّ اللجنة قامت بإنشاء قائمة بـ” 9″ لغات، للتواصل مع مسلمي العالم، والوقوف على الدين الإسلامي الصحيح، في إطار دور مصر بعيداً عن التطرف والمغالاة.

وتابع: لم يقتصر عمل “الإفتاء” على الداخلِ فحسب، بل سعت إلى تصحيحِ صورة الإسلامِ بالخارجِ، وإزالة ما لصق به من اتهامات بالتشدد والمغالاة، وذلك من خلالِ مخطابة الغرب عبر وسائلِ الإعلام المختلفة، لتوصيل رسالة إلى الغرب مفادها: أن الإسلام دين السلام، وتعاليمه السمحة تنبذ كل أشكال العنف والتشدد والمغالاة، فالإسلام كمنهجِ حياة يساهم بفاعلية في التعاطي مع القضايا الكبرى التي تشغل الأذهان في العالم كله.

وأكد المفتي، أن هذا الأداء جاء بعد ملاحظة الانتشار السريعِ والمرضي لفتاوى التكفير، التي تُشكل الأساس الفكري والنظري لعمليات الإرهاب والقتل وإراقة الدماء، وهو ما جعل الدار تقوم بإطلاق مبادرة عاجلة لتفكيك فكر التكفير والرد على منطلقاته، وتحذير المجتمعِ من الانجراف إلى نفقه المظلم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث