وفاة كبير كتّاب برنامج “افتح يا سمسم”

وفاة كبير كتّاب برنامج “افتح يا سمسم”

دمشق- فقدت الساحة الثقافيّة، الثلاثاء، الكاتب والخبير في الإعلام التربوي والبرامجي ياسر المالح عن عمر ناهز الـ80عاما بعد معاناة مع المرض.

وزارة الثقافة والإعلام ونقابة الفنانين نعت الكاتب المخضرم، وسيشيع جثمانه الأربعاء بعد صلاة الظهر إلى مثواه الأخير في «مقبرة المهاجرين» في دمشق، وسيقام عزاء له لثلاثة أيام اعتباراً الخميس في «المركز الثقافي العربي» في أبو رمانة.

الكاتب الراحل من مواليد دمشق عام 1933 ساهم مع عدد من الكتاب في برنامج افتح يا سمسم الموجه إلى أطفال ما قبل المدرسة في حلقاته الـ 390، هو النسخة العربية من المسلسل الأمريكيSesame Street الذي شكّل وعي أطفال الثمانينات. كما عمل خبيرا في الإعلام التربوي والبرامجي لدى المراكز والهيئات الإعلامية والمنظمات التربوية العربية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو”، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.

المالح عمل أيضاً، رئيسا لإدارة البرامج التعليمية، ومدير تحرير في مجلة “افتح يا سمسم”، ومديرا لمشروع “آن الأوان” التلفزيوني لمحو الأمية في الوطن العربي، كما شغل مواقع كثيرة أخرى وهو من مؤسسي التلفزيون التربوي بوزارة التربية السورية.

له في مجال الإذاعة برامج عديدة منها: تمثيليات قصيرة تحكي قصص الأمثال العربية، وتمثيليات بوليسية، إضافة إلى البرامج التي تصنّف ضمن الترفيه والتثقيف في آن معا.

كما قدّم للتلفزيون أنا والكاميرا، وكارلوتا، وحكاية زواج، وأدب الثانوية، وأبجد هوز، والبخلاء رائعة الجاحظ في ثلاثين حلقة رمضانية يومية، ومع الخالدين مسلسل تمثيلي يعرض سيرة العلماء والأدباء الذين قدموا للإنسانية عصارة فكرهم من العرب والأجانب وغيرها من التمثيليات والمسلسلات، وفي مجال المسرح له تسع مسرحيات.

وساهم الفقيد في إعداد وتأليف الكتب المدرسية وله في البحوث الأمثال والتمثيل والسينما وأثرها في التربية الحديثة الإذاعة والتلفزيون والإبداع الأدبي المعاصر وأثر وسائل الإعلام في الطفل العربي وسبل تطويرها والأسس التقنية والفنية المكونة لعملية إعداد البرامج الإعلامية وإنتاجها لمحو الأمية وتعليم الكبار والعديد من المؤلفات والبحوث المرتبطة بموضوع التربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث