70 % من نساء العالم يتعرضن للعنف في حياتهن

70 % من نساء العالم يتعرضن للعنف في حياتهن
المصدر: القاهرة- (خاص) من شيرين محمد

أكدت إحصاءات حديثة أن هناك أكثر من 70% من النساء فى العالم يتعرضن للعنف فى حياتهن، ويتعرض ما بين 500 ألف إلى 2 مليون من الأشخاص سنوياً للاتجار بهم، وتمثل النساء نحو 80% منهم، ما دفع “اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا” (الإسكوا) بأن تطلق 3 دراسات حول العنف ضد المرأة في المنطقة العربية للعمل على مكافحته.

صرحت سميرة عطالله، مديرة إدارة مركز المرأة في الأمم المتحد، من خلال حفل في مقر “الإسكوا” في العاصمة بيروت، بأن الأرقام المتعلقة بنسبة تعرض المرأة في العالم العربي للعنف كثيرة والإحصاءات عديدة ولكنها لا تعطي صورة واضحة ودقيقة، وفقا لما ذكرته “وكالة الأناضول”.

وأوضحت أن من أهم التوصيات التي نخرج بها في دراساتنا هي تحديد أرقام بشكل دقيق لمعرفة عدد ضحايا العنف تساعدنا في وضع خطط إستراتيجية وسياسات لمواجهتها، مؤكدة تطور أي مجتمع يكمن في قدرته على القضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة، التي تعتبر انتهاكاً لحقوق الإنسان.

وأضافت أن الدراسات الثلاث، “مكافحة العنف الأسرى ضد النساء والفتيات”، و”الاتجار بالنساء والأطفال في المنطقة العربية”، و”الجهود المتعددة القطاعات لمكافحة العنف ضد المرأة فى منطقة الإسكوا”، تهدف إلى تقديم توصيات، وأسس قانونية وخدماتية لدعم الجهود الداعية لمناهضة العنف ضد المرأة.

ومن جانبها قالت “لانا بيدس”، مسؤولة أولى للشؤون الاجتماعية فى مركز المرأة التابع للأمم المتحدة، إن هناك امرأة من أصل 5 نساء ضحية للاغتصاب، أو لمحاولة الاغتصاب فى حياتها، وأن من بين كل ثلاث نسوة تتعرض واحدة على الأقل فى حياتها للضرب أو الإكراه على الجماع، إلى جانب خضوع أكثر من 130 مليون فتاة وامرأة خضعن للختان خصوصاً فى أفريقيا وبعض دول الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن هذه الإحصاءات دفعت بالأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” في مناسبة إطلاق حملة “اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة”، أن يحث الجميع على العمل لمكافحة العنف، قائلا “اكسروا حاجز الصمت ولا تقفوا مكتوفي الأيدي عند مشاهدة ظواهر العنف ضد النساء والفتيات .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث