21 قتيلاً وجريحاً باشتباكات في تونس
21 قتيلاً وجريحاً باشتباكات في تونس21 قتيلاً وجريحاً باشتباكات في تونس

21 قتيلاً وجريحاً باشتباكات في تونس

21 قتيلاً وجريحاً باشتباكات في تونس

تونس - قال شهود ووسائل إعلام محلية الثلاثاء إن شخصا لقي حتفه وأصيب نحو 20 آخرين في اشتباكات بمدينة بنزرت شمالي العاصمة التونسية بين مئات الباعة الجائلين والشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

وقال لطفي الحيدوري المتحدث باسم وزارة الداخلية لرويترز "احتجاجا على قرار منعهم من البيع في وسط المدينة أحرق الباعة المتجولون عربات وعجلات مطاطية وألقوا قنابل حارقة بينما ردت قوات الأمن بإلقاء قنابل الغاز".

وقالت وسائل إعلام محلية إن رجلا في السبعين من العمر لقي حتفه بعد استنشاقه الغاز المسيل للدموع وأصيب حوالي 20 آخرين. لكن وزارة الداخلية قالت إنها لا يمكنها أن تؤكد أو تنفي وفاة رجل في الاشتباكات.

وقال مسؤولون إن السلطات المحلية في بنزرت جهزت سوقا جديدة لهؤلاء الباعة لكنهم رفضوا وأصروا على البقاء في وسط المدينة.

وقال شاهد من بنزرت يدعى زهير الخليفي لرويترز إن الباعة أحرقوا بقايا سلع وحشايا وعجلات مطاطية بينما أطلقت الشرطة الغاز بكثافة لتفريقهم.

وفي 17 كانون الأول/ديسمبر 2010 أحرق محمد البوعزيزي وهو بائع فواكه متجول نفسه احتجاجا على مصادرة عربته مفجرا بذلك الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

ولا تزال المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي غذت الانتفاضة من أكبر التحديات التي يتعين حلها في بلد يشهد استقطابا شديدا بين الإسلاميين والعلمانيين وينتظر وضع دستور جديد للانتهاء من عملية الانتقال إلى الديمقراطية.

ويبلغ معدل البطالة في تونس 17 بالمئة وأغلب العاطلين من حاملي الشهادات العليا.

وخلال العامين الماضيين أحرق عدة شبان تونسيين انفسهم بنفس طريقة البوعزيزي احتجاجا على اوضاعهم الاجتماعية السيئة. وفي آذار/مارس أحرق بائع متجول نفسه في قلب شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس قرب وزارة الداخلية احتجاجا على الفقر أيضا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com