مهرجان القاهرة ينفرد بعرض "عيون الحرامية"
مهرجان القاهرة ينفرد بعرض "عيون الحرامية"مهرجان القاهرة ينفرد بعرض "عيون الحرامية"

مهرجان القاهرة ينفرد بعرض "عيون الحرامية"

القاهرة - ينفرد مهرجان القاهرة السينمائي الدوليفي دورته السادسة والثلاثينبالعرض الأول عربياً وأفريقياً للفيلم الفلسطيني عيون الحرامية للمخرجة نجوى نجار، وهو الفيلم الذي تم اختياره لتمثيلفلسطين في جوائز الأوسكار 2015 ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

ويُعرض عيون الحرامية ضمن المسابقة الدولية للمهرجان، بحضور بطلته المغنية الفرنسية الجزائرية الأصل سعاد ماسي، وبطله الفنان المصري خالد أبو النجا، بينما يشارك في بطولته ملك أرميلة، خالد الحوراني، إيمان عون، إلياس نيقولا، نسرين فاعور وإميل أندريه.

الفيلم تم تصويره بالكامل، وعلى مدى 25 يوماً، في فلسطين المحتلة (منها 21 يوماً في مدينة نابلس والمناطق الريفية المحيطة بها)، ويعتمد على قصة حقيقية وقعت أحداثها في ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، من خلال طارق الذي تمتلئ حياته بالغموض؛ بينما يحمل جسده جروحاً عديدة، ونعرف أنه سبق له أن تم اعتقاله بواسطة جنود الاحتلال الإسرائيلي، وبعد الإفراج عنه يعود إلى بلدته ليقتفي أثر ابنته نور التي تركها طوال 10 سنوات أثناء اعتقاله، ويبدأ في تفقد الأماكن التي عاش فيها سابقاً، والتي تغيرت كثيراً، وبدورها اكتظت بالأسرار، وتدريجياً يتكشف الماضي الخفي للبطل طارق، مع تسليط الضوء على طبيعة المجتمع الفلسطيني من الداخل، وخيارات البقاء والمقاومة، ليس للفلسطينيين وحدهم، وإنما للمنطقة العربية ككل.

عيون الحرامية من تأليف وإخراج الفلسطينية نجوى نجار في تجربتها الروائية الطويلة الثانية بعد المر والرمان، الذي حصل على جائزة الخنجر الذهبي لأفضل تصوير من مهرجان مسقط السينمائي في عمان عام 2009، أيضاً حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان الدوحة ترايبيكا. قبل هذا أخرجت نجوى فيلمها التسجيلي القصير نعيم ووديعة الذي نال جائزة أفلام النزاع والحل عام 2000 من مهرجان هابتونس السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأميركية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com