الدجاجة الكرواتية تحصد جائزة "طنجة" الكبرى للفيلم القصير
الدجاجة الكرواتية تحصد جائزة "طنجة" الكبرى للفيلم القصيرالدجاجة الكرواتية تحصد جائزة "طنجة" الكبرى للفيلم القصير

الدجاجة الكرواتية تحصد جائزة "طنجة" الكبرى للفيلم القصير

الرباط- فاز الفيلم الكرواتي "الدجاجة" بالجائزة الكبرى للدورة الـ 12 لمهرجان الفيلم المتوسطي القصير بطنجة، الذي تم اختتامه، مساء أمس السبت، فعاليته التي استمرت على مدار ستة أيام.

الفيلم للمخرجة أونا كونجاك، ويحكي قصة سلمى التي حصلت على دجاجة حية هدية في عيد ميلادها، وحينما جاء وقت ذبحها لإطعام الأسرة تقرر منحها الحرية غير مدركة لخطورة النتائج التي ستترب على قرارها.

وبخصوص الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان الأخرى وهي عبارة عن جوائز مالية لا تعلن قيمتها، ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الإسباني "لاكالينا"، في حين كانت جائزة أحسن إخراج للمخرج الصربي جوران ستانكوفيتش عن فيلمه "مسار في حقل الشعير"، وجائزة أحسن سيناريو من نصيب حسين ايدين كرسوي، مخرج وكاتب سيناريو الفيلم التركي "8 أشهر".

وحصل الممثل المغربي رضي مصطفى على جائزة أحسن دور رجالي في فيلم "كانيس"، بينما فازت الممثلة اليونانية "انا سطازي اكرانيدي" بجائزة أحسن دور نسائي في فيلم" العتبة".

وحصل الفيلم اللبناني "عكر" للمخرج توفيق خريش على جائزة الشباب، أما الفيلم المغربي "وانا" للمخرج الحسين شاني فقد حصل على تنويه خاص (إشادة) من لجنة التحكيم.

وفي تعليقه على فوزه بجائزة في المهرجان، عبر المخرج وكاتب السيناريو التركي سين ايدين كرسوي الفائز بجائزة أحسن سيناريو عن فيلمه "8 أشهر" عن سعادته البلغة بالجائزة.

وقال كرسوي، عقب تسلم الجائزة، "لقد أمضيت لحظات مميزة في هذا المهرجان، وحقيقة أنا جد سعيد بحصولي على الجائزة".

وبإعلان النتائج يسدل الستار على الدورة الـ 12 لمهرجان الفيلم المتوسطي القصير بطنجة التي انطلقت فعالياتها، الاثنين الماضي، وشارك فيها 56 فيلماً قصيراً، من 19 دولة مطلقة على البحر الأبيض المتوسط.

ورأس لجنة التحكيم في هذه الدورة المخرج السينمائي المغربي محمد مفتكر، وضمت اللجنة في عضويتها إلى جانبه كلاً من: المخرجة الفرنسية ألكسيندرا كرودي صولا، والمخرجة اللبنانية دارينا الجندي، والمنتجة المغربية لمياء الشرايبي، والمخرج الايراني حميد فرجاد، ومدير التصوير الايطالي لوكا كواسان، والمونتير الفرنسي جوليان فوري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com