العراق.. 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي للمحمول
العراق.. 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي للمحمولالعراق.. 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي للمحمول

العراق.. 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي للمحمول

بغداد- قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن العراق يريد أن تدفع الشركات المشغلة لخدمات الهاتف المحمول في البلاد، 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي لخدمات الجيل الثالث، رغم سيطرة مسلحين على أجزاء واسعة من البلاد.

وتنتظر الشركات الثلاث (زين العراق التابعة لزين الكويتية، وآسياسيل التابعة لأريد القطرية، وكورك التابعة لأورانج) منذ أعوام لإطلاق خدمات الجيل الثالث.

ودفعت كل شركة من الثلاث 1.25 مليار دولار للحصول على رخصة لإطلاق خدمات المحمول في 2007 ولا تحتاج لترخيص جديد لخدمات الجيل الثالث، لكنها تحتاج إلى طيف ترددي إضافي لإطلاق الخدمة الجديدة.

وقالت المصادر في تصريحات صحفية مفضلة حجب أسمائها نظرا لحساسية المسألة، إن "الشركات تشعر بالغضب لأن الحكومة تطلب من كل منها دفع 307 ملايين دولار مقابل الطيف الترددي رغم أن تلك الرسوم تغطي فقط الفترة المتبقية لرخصها والبالغة ثمانية أعوام علاوة على تزايد نفقات التشغيل جراء القتال الدائر في البلاد".

وقال أحد المصادر: "إنه أمر مثير للسخرية. يتطلب بناء شبكة الجيل الثالث نفقات كثيرة". وامتنعت زين العراق وآسياسيل وكورك عن التعليق.

وتضررت شبكة زين العراق وتوقف جزء منها مؤقتا في آب/ أغسطس الماضي، جراء سلسلة من التفجيرات في كركوك بشمال العراق، بينما قالت آسياسيل إن 25-30% من مشتركيها وعددهم 11.6 مليون شخص، تأثروا بشكل عام بالوضع الأمني، مضيفة أن تأثير ذلك سيظهر في نتائج أعمالها للربع الثالث من العام.

ولا يزال العراق أحد البلدان القليلة في الشرق الأوسط التي تعتمد على شبكات الجيل الثاني لخدمات المحمول التي تتيح خدمات الإنترنت الأساسية فقط بينما الخطوط الثابتة للإنترنت مكلفة ولا يعتمد عليها.

وبسبب تلك المشكلات فإن أقل من عُشر العراقيين فقط يستخدمون خدمات الإنترنت بحسب الاتحاد الدولي للاتصالات.

وطلب المشغلون الاجتماع مع هيئة الإعلام والاتصالات -وهي الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات في العراق- لمناقشة رسوم الطيف الترددي للجيل الثالث بحسب أحد المصادر، بينما قال مصدر آخر إن الهيئة تأمل في منح الطيف الترددي بنهاية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com