الكويت تمنح عُمان 2.5 مليار دولار

الكويت تمنح سلطنة عمان 2.5 مليار دولار

الكويت تمنح عُمان 2.5 مليار دولار
وقعت الكويت مع سلطنة عُمان اتفاقا يقضي بحصول مسقط على 2.5 مليار دولار بواقع 250 مليون دولار سنوياً لمدة عشر سنوات كمنحة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المملوك للدولة.

 

وتأتي هذه المنحة ضمن حزمة مساعدات كانت قد تعهدت بتقديمها دول الخليج لكل من سلطنة عُمان ومملكة البحرين وقدرها عشرة مليارات دولار وذلك عقب اندلاع موجات غضب في هاتين الدولتين اللتين تعدان الأفقر مقارنة بالدول الأخرى الغنية في مجلس التعاون الخليجي.

 

ومن المقرر أن تستخدم هذه الأموال في تمويل المشاريع الإنمائية في السلطنة.

 

وسيتم استخدام المنحة “في مشاريع مشتركة على المستوى الثنائي أو على مستوى دول المجلس كمشاريع الربط الكهربائي والمائي ومشروع سكة الحديد الخليجية ومشاريع البنية الأساسية للمناطق الصناعية وغيرها”.

 

ومنذ اندلاع الاحتجاجات في 2011 في سلطنة عُمان – المطلة على مضيق هرمز الذي يمر به نحو 40 بالمئة من صادرات النفط العالمية التي تنقل بحراً – سعت الحكومة إلى تهدئة المتظاهرين من خلال الوعد بتوفير عشرات الآلاف من الوظائف في القطاع العام.

 

وفي فبراير شباط الماضي أقر مجلس الشورى العُماني زيادة كبيرة للحد الأدنى للأجور وقيوداً على توظيف الأجانب الذين يعتقد أنهم يشكلون 39 بالمئة من السكان وذلك في مسعى لاحتواء البطالة التي كانت سبباً لغضب المواطنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث