“ناسا” تتوصل إلى سرّ ضحكة القمر

“ناسا” تتوصل إلى سرّ ضحكة القمر
المصدر: إرم-(خاص) من فريدة محمد

واشنطن- كشفت شركة الفضاء الأمريكية”ناسا”، أخيرا، عن السرّ وراء رؤية وجه رجل مبتسم داخل صورة القمر،وهو الأمر الذي يثير حيرة البشر منذ أقدم العصور.

وتشيع العديد من الحكايات والقصص عن ابتسامة الرجل على القمر، فكان بعض الأوروبيين القدماء يؤمنون بأن رجلاً نفي إلى القمر بسبب جريمة ارتكبها على الأرض، وتقول أسطورة رومانية إنه سارق خراف، وأخرى من القرون الوسطى تقول إنه قابيل الذي حكم عليه بأن يحوم حول الأرض إلى الأبد، وفي الميثولوجيا الصينية فإن الآلهة تشانغي علقت على القمر بعد أن شربت جرعتين من إكسير الخلود.

وصرحت ” ناسا ” إن الأمر يرجع إلى توزيع غير متناسق للأحواض الاصطدامية الضخمة الناتجة عن ارتطام كويكبات بسطح القمر.

وبحسب مختبر الدفع النفاث التابع لـ”ناسا”، تمكن الباحثون بفضل سفن فضائية في المدار القمري من الحصول على معلومات تؤكد التوزيع غير المتناسق لأحواض الاصطدام على القمر.

وقالت الباحثة من معهد مساتشوستس التقني، ماريا زوبير:”منذ فجر التاريخ، كان البشر ينظرون إلى الأعلى ويتساءلون ما الذي أدى إلى وجود وجه الرجل في القمر”.

وتابعت زوبير:”نعرف أن اللطخات الداكنة هي أحواض اصطدامية ضخمة مليئة بالحمم، نجمت عن ارتطام كويكبات قبل 4 مليارات عام”. وأشارت إلى أن البيانات تفيد أن الجانبين القريب والبعيد من القمر تعرضا لاصطدامات مشابهة كبيرة، ولكنهما تفاعلا معها بطرق مختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث