مصر: 30% من الشقق السكنية مغلقة

مصر: 30% من الشقق السكنية مغلقة فى بلد يعانى أزمة

مصر: 30% من الشقق السكنية مغلقة

 إرم – (خاص) محمد عز الدين 

قال الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية أن التقدير الأولي للمرصد الحضري لعام 2013 للقضية السكانية، رصد أن إجمالي عدد المباني السكنية بمصر يبلغ نحو 3 ملايين مبنى سكني بالحضر، بمعدل نمو يبلغ 2.27%، يمثلون 12.2 مليون وحدة سكنية، منها 21% وحدات خالية، و9% وحدات مغلقة لوجود الأسر بالخارج أو لوجود مسكن آخر.

 

وقدر المرصد عدد الوحدات السكنية المضافة خلال الفترة من 2006-2013 بحوالي 5.46 مليون وحدة تمثل حوالي 23% من إجمالي الوحدات عام 2006، ورصد انخفاض نصيب الوحدات السكنية من إجمالي الوحدات خلال 10 سنوات من 89.88% إلى 87.7%، وارتفاع نسبة الوحدات السكنية من إجمالي الوحدات في الريف عن الحضر بمقدار 5%.

 

وأضاف وفيق، خلال ورشة العمل الإقليمية للتخطيط العمراني، التى عقدت بالإسكندرية، أن الوزارة أعدت وثيقة لسياسات الإسكان 2013/2017، لتكون لمصر سياسات إسكانية معلنة، يتم تقييمها عبر مؤشرات متخصصة، مشيراً الى أن هذه السياسات تنحاز لفئات محدودي الدخل، وستحتوي ربطاً عضوياً بين قضية السكن وفرصة العمل، حتى لا تتكرر أخطاء الماضي ببناء وحدات سكنية تظل خالية.

 

وقال إن الوثيقة تضمنت تدعيم “الحراك الإسكاني” وثقافة تغيير الوحدة السكنية بما يناسب الدخل، وعدد أفراد الأسرة، بالإضافة إلى العودة للإيجار كأحد حلول مشكلة الإسكان فى مصر.

 

وكشف الوزير عن أن النتائج الأولية للمرصد الحضاري أظهرت زيادة نسبة الأراضي المخصصة للتجمعات العمرانية بمقدار الضعف خلال 25 سنة ، من 5.8% إلى 10.7% من إجمالي المساحة الإجمالية لمصر (مليون كم2)، وقال أنها تمثل أكثر من 6 أضعاف الزيادة في نسبة الأراضي المخصصة للزراعة، حيث تبلغ نسبة الأراضي المزروعة 3.74% بزيادة قدرها 0.7% في نفس الفترة من إجمالي مساحة مصر.

 

وقال أيضاً: قد نحتاج إلى إضافة مجموعة من المؤشرات التى تعكس أهدافنا القومية لإعادة توزيع السكان وسياسات التنمية خلال مدى زمني ليصل إلي 20% من المساحة الاجمالية لمصر، حيث من المتوقع أن يصل عدد السكان إلي 120 مليون نسمة بحلول عام 2050م يقطن منهم 60% بالحضر”.

 

هذا وأكد د.عاصم الجزار، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني، أن هيئة التخطيط العمراني دمجت منذ عام 2007 مجموعة من المؤشرات بعد تطويرها لتتلاءم مع خصوصية المدن المصرية، وكجزء أساسي لإعداد المخطط الاستراتيجي للمدينة تمهيداً لوضع نظام متابعة للمخططات، وذلك فى 176 مدينة من إجمالي مدن الجمهورية البالغ عددها 227مدينة.

 

وأعلن د.مصطفى مدبولى، مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية إعداد استراتيجية الدول العربية للتنمية المستدامة، وقال أنه تم إرسالها لجامعة الدول العربية لمناقشتها وإقرارها، فى اجتماع وزراء الإسكان العرب فى ديسمبر المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث