اينار .. تابلت من إنتاج مصر

طرح كومبيوتر لوحى أنتجته مصر للمرة الاولى بالاسواق الشهر المقبل

اينار .. تابلت من إنتاج مصر

“اينار” هو أول كومبيوتر لوحى يتم انتاجه فى مصر في إطار برنامج قومي لتعميمه على طلاب المدارس والجامعات لإحلاله محل الكتب المدرسية والجامعية في أنحاء البلاد.

 

وتتولى وزارة الإنتاج الحربي المصرية إنتاج الكمبيوتر الجديد بالتعاون مع وزارة الاتصالات في مصنع شركة بنها للصناعات الإلكترونية (كاترون) بالقرب من القاهرة.

 

ويقول عبد العظيم عبد الحميد مدير الإدارة الهندسية بالشركة المنتجة إن المشروع الجديد جزء من خطة إصلاح نظام التعليم في مصر.

 

ويزن الكمبيوتر اللوحى المصرى 750 جراماً وسيزود بمعالج بقوة 1.6 جيجا هيرتز وبشاشة حجمها 9.7 بوصة، وذاكرة وصول عشوائي آر.إيه.إم سعة 1 جيجا بايت وذاكرة تخزين سعتها ثمانية جيجا بايت يمكن زيادتها إلى 32 جيجا بايت ونظام تشغيل أندرويد 4.

 

كذلك فإن الجهاز مزود بكاميرا أمامية وأخرى خلفية بقدرة اثنين ميجا بيكسل ودعم شبكات الاتصالات واي-فاي وشبكات الجيل الثالث.

 

وتنتج شركة كاترون حاليا ثلاثمائة جهاز يومياً وبدأت بيع بعض الأجهزة لوزارة التعليم العالي لكنها تعتزم طرحه للبيع في منافذ تابعة لوزارة الإنتاج الحربي فى الشهر المقبل.

 

ووضعت الشركة خطة لزيادة عدد الأجهزة التي تنتجها يوميا لتلبية الطلب المحلي. كما ذكر المسؤولون أن الشركة تلقت اتصالات من دول خليجية لاستيراد الجهاز الجديد.

 

وسيعرض الكمبيوتر اللوحى “إينار” للبيع في السوق المصرية بسعر 1550 جنيها مصرياً أى ما يوازى نحو مائتى دولار كما ينتظر أن توزعه وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي على الطلاب بسعر مدعم.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث