مصر تتوسع في إنتاج البنزين من النافتا

مصر تتوسع في إنتاج البنزين من النافتا

مصر تتوسع في إنتاج البنزين من النافتا

القاهرة- (خاص) من محمد عز الدين

 

قال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية للبترول المهندس طارق الملا أن قطاع البترول يقوم حالياً بدراسة تنفيذ عدد من المشروعات التي تستهدف زيادة المنتجات البترولية التي يحتاجها السوق المحلي، وخاصة للاستفادة من النافتا، التي تعد المادة الخام الأساسية لإنتاج البنزين.

 

وأكد أن قطاع البترول قبل أن يقدم على تنفيذ أي مشروع جديد يقوم بتقييمه من الناحية الفنية وإعداد دراسات جدوى إقتصادية دقيقة لتقديمها لمؤسسات التمويل لتوفير الإستثمارات، فضلاً عن مراعاة البعد الإستراتيجي من حيث توفير إمدادات الوقود لكل محافظات مصر وتأمين وجود المنتج وتوافره للإستهلاك المحلي.

 

ومن هذه المشروعات إنتاج البنزين بوحدات إصلاح النافتا بالعامل المساعد (CCR) وتحويل النافتا إلى بنزين عالي الأوكتين يتم إستخدامه فى إنتاج أنواع متعددة من البنزينات، وزيادة إنتاج البوتاجاز وإنتاج الهيدروجين الممكن إستخدامه في مشروعات أخرى.

 

وأشار الملا إلى أن هذه المشروعات حققت نجاحات وأرباح وعوائد مجزية على الإستثمار، حيث مولت البنوك مشروعات أنربك التي تم تنفيذها من قبل في الاسكندرية، لافتاً الى أن هذه البنوك شاركت في رأس مال شركة أنربك وأبدت موافقتها على تمويل وحدات إنتاجية جديدة لإنتاج البنزين بوحدات إصلاح النافتا بالعامل المساعد داخل معمل تكرير أنربك.

 

وفيما يتعلق بإنتاج البنزين بوحدة إصلاح النافتا بمعمل تكرير أسيوط والجاري حالياً تقييمه، قال أن المشروع يحقق بعداً استراتيجياً فضلاً عن بعده الإقتصادي والإجتماعي والمتمثل فى تأمين إمدادات البنزين وتوافره بشكل دائم في محافظات صعيد مصر لمواكبة الزيادة في معدلات استهلاكه والحد من مخاطر النقل البري للنافتا من أسيوط إلى السويس والقاهرة، ونقل البنزين من السويس إلى أسيوط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث