هذه السمكة هي أقدم وجه عرفه التاريخ

هذه السمكة هي أقدم وجه عرفه التاريخ

هذه السمكة هي أقدم وجه عرفه التاريخ

في المرة المقبلة، عندما تلعب أنت وأطفالك لعبة تقليد وجوه الأسماك، ينبغي ان تتوقف لحظة لتقدير مساهمة “إنتيلوغناثوس بيرموردياليس” في متعة الضحك مع أبنائك.

 

فقد كشف علماء الحفريات في الصين مستحاثة عمرها 419 مليون سنة لسمكة أطلق عليها ذلك الأسم الطويل، والتي تمثل أول شكل معروف لتركيب الوجه في فقاريات اليوم، بما في ذلك البشر.

 

ويقول توماس هولتز جونيور، عالم الحفريات في جامعة ماريلاند في كوليج بارك، إن الاكتشاف “هو حقاً كبير، ويساهم في المساعدة على توضيح التحول الغريب في تطور الوجوه”.

 

وكشف فريق الباحثين بقيادة العالم تشو مين من الأكاديمية الصينية للعلوم ومعهد الحفريات الفقارية والأنثروبولوجيا في بكين، المستحاثة الأحفورية في التكوينات الصخرية في خزان في مقاطعة يونان.

 

والسمكة المتحجرة، التي يبلغ طولها نحو 8 بوصات، وجدت كاملة، مع العظام التي لا تزال سليمة، بينما تغطي رأسها والكتفين صفائح عظمية، بالإضافة إلى هيكل عظمي مكتمل.

 

والعثور على سمكة سليمة من أي نوع من هذه الفترة الجيولوجية، والمعروفة باسم الفترة السيلورية، هو أمر نادر الحدوث بما فيه الكفاية، لكن العثور على واحد مثل هذه الأدلة المهمة للتطور هو حدث استثنائي لافت للنظر.

 

ويقول الباحث زايوبو يو، عالم الحفريات في جامعة اتحاد كين، وعضو فريق البحث، إن الاكتشاف “هو مثل العثور على قطع من مركبة فضائية وسط حطام القرون الوسطى حيث العربات التي تجرها الخيول”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث