مصنع صيني ينتج مليون بعوضة أسبوعيا (صور)
مصنع صيني ينتج مليون بعوضة أسبوعيا (صور)مصنع صيني ينتج مليون بعوضة أسبوعيا (صور)

مصنع صيني ينتج مليون بعوضة أسبوعيا (صور)

بكين- إبتكر مصنع يقع في مقاطعة "جوانج دونج" جنوبي الصين، فكرة جديدة تعمل على إنتاج معملي لما يقارب مليون بعوضة (عقيمة) كل أسبوع في محاولة لمكافحة الأمراض القاتلة التي تتسبب فيها الحشرات.

ويتم إطلاق هذه الحشرات العقيمة لإضعاف نظيراتها الناقلة للأمراض، حيث تعرضت الصين في العام الماضي لتفشي حمى خطيرة نتيجة للبق، وهذا المرض يقتل ما لا يقل عن 22 ألف شخص سنويا.

ويُعد البعوض أحد أكثر الحشرات التي يكرهها العالم، ويعمل هذا المصنع الصيني للسيطرة على الحشرات القاتلة والقضاء عليها.

ويتم إطلاق هذا البعوض حول جزيرة "شازي" أسبوعيا عن طريق مدير المشروع "تشي زي يونج" على أمل مكافحة حمى "الضنك" وتقليل تكاثر الحشرات حيث أن ذكور البعوض التي يتم إطلاقها عقيمة.

وأثبتت هذه الفكرة نجاحها حيث تراجع عدد الحشرات بنسبة 90%، وبعد أن تعرض ما يقرب من 47 ألف مواطن في الصين لأمراض الحمى بسبب البعوض على مدار العشرين عاما الماضية والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، ويستهدف المرض الأطفال بشكل أساسي في ظل عدم وجود لقاح أو مصل معالج حتى الآن.

وتمكن الخبراء في تجربتهم الأولى من خفض أعداد الحشرات، وهو ما يمهد الطريق لتعميم المشروع والتقنية لاستخدامها في دول عدة وتحقيق إيرادات جراء ذلك.

ولحسن الحظ، فإن الحشرات التي يهيئ المصنع تكاثرها عقيمة ولا تلدغ، ولكنها يمكن أن تتغذى على الفواكه والنباتات.

ويعتقد العلماء أن المشروع يعمل بنجاح في الفترة الحالية، ويمكن تجربته في أمراض أخرى مثل الملاريا التي تنتشر في دول كثيرة لاسيما في إفريقيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com