مصر والأردن تبحثان مع العراق تنفيذ خطي نفط وغاز
مصر والأردن تبحثان مع العراق تنفيذ خطي نفط وغازمصر والأردن تبحثان مع العراق تنفيذ خطي نفط وغاز

مصر والأردن تبحثان مع العراق تنفيذ خطي نفط وغاز

القاهرة- قال مسؤول في وزارة البترول المصرية الثلاثاء، إن وفدا مشتركا من بلاده ووزارة الطاقة الأردنية سيزور العاصمة العراقية بغداد منتصف الشهر المقبل، لمناقشة تفاصيل مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق وعبر الأردن إلى مصر.

وأضاف المسؤول المصري، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن وزير البترول المصري شريف إسماعيل اتفق مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف، خلال محادثاتهما بالقاهرة مطلع الشهر الجاري، على إرسال الوفد الثنائي لإجراء محادثات مع الجانب العراقي في هذا الشأن.

ووقع وزراء البترول من مصر والأردن والعراق في مارس 2014 بروتوكول تعاون مشترك في مجال الطاقة، واشتمل على ربط العراق بخط الغاز العربي الممتد بين مصر والأردن للاستفادة من الطاقات الفائضة من الغاز العراقي، كما شمل أيضا مد خط أنابيب لنقل النفط الخام من العراق يمر عبر الأردن حتى ميناء العقبة على البحر الأحمر، لاستغلال الطاقات الفائضة من النفط الخام العراقي لتلبية احتياجات الأردن، وكان من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في عام 2018، وبطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا، مع وجود خطة مستقبلية لمد الخط إلى مصر.

ومن المقرر أن يعرض الوفد على الجانب العراقي الدراسات المبدئية لإقامة هذان الخطان بما يساعد على استغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقي عبر خط الأنابيب الذى سيتم إنشاؤه بين الدول الثلاثة.

وأضاف مسؤول البترول المصري أن الجانب الأردني متحمس بشدة للإسراع في بدء تنفيذ هذا المشروع، لأنه سوف يساعد عمان على خفض فاتورة الطاقة التي تبلغ سنوياً نحو 6.5 مليار دولار، وفي توفير الوقود لإنتاج الكهرباء بأسعار تفضيلية، فيما تتطلع مصر إليه باعتباره وسيلة هامة لتنويع واردات النفط.

ويعاني الأردن من تحديات ارتفاع فاتورة الطاقة، وخاصة بعد انقطاع إمدادات الغاز المصري الذي كان يعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتواجه الحكومة الأردنية ضغوطا شعبية وبرلمانية واسعة لثنيها عن شراء الغاز من اسرائيل لمدة 15 عاما وبقيمة مقدرة بحوالي 15 مليار دولار.

ويتجاوز الطلب المحلي على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يومياً، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يومياً، يجرى استيرادها في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.

وتوقع المسؤول المصري أن يستغرق إنجاز المشروع خمس سنوات من بدء العمل حسب قوله.

وقالت تقارير صحفية مطلع الشهر الجاري، إن وزارة النفط العراقية تجرى مباحثات مكثفة مع عدد من الشركات الاستثمارية العالمية والمختصة، التي ستتولى مدّ أنبوب نفط يربط العراق بدول شمال أفريقيا عبر الأردن ومصر.

ويسعى العراق لمدّ أنبوب لنقل النفط من منطقة الأنبار (غرب) إلى ميناء العقبة (جنوب) في الأردن على البحر الأحمر، بتكلفة تقدر بحوالي 18 مليار دولار، وبطول 1700 كيلومتر، ينتهى العمل فيه بحلول عام 2017، وبطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com