في توسع لتمكين المرأة السعودية.. الغرفة التجارية بالأحساء تعين سيدتين بمناصب قيادية

في توسع لتمكين المرأة السعودية.. الغرفة التجارية بالأحساء تعين سيدتين بمناصب قيادية

عينت وزارة التجارة والاستثمار السعودي 4 أعضاء بمجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالأحساء منهم سيدتان.

ووفق صحيفة “الشرق الأوسط” جاء تعيين الأعضاء الأربعة أحمد الراشد وعبداللطيف العرفج ولطيفة العفالق والهام اليوسف، خلال القرار الوزاري رقم 25137 وتاريخ 22/ 10/ 1438 المتضمن تشكيل مجلس إدارة الغرفة للدورة القادمة 1438 – 1442. ومدة عضوية هذا المجلس أربع سنوات تبدأ من تاريخ 2/ 11 / 1438″ وفق التقويم الهجري.

ويتولى عدد قليل من النساء في السعودية مناصب قيادية في المؤسسات المالية، غير أن الإصلاحات التي أطلقتها المملكة في العام الماضي لزيادة كفاءة الاقتصاد وتقليل الاعتماد على صادرات النفط شملت تعزيز دور النساء في الاقتصاد.

وجرى تعيين عدد من النساء خلال الأشهر الماضية في السعودية بمناصب قيادية في مؤشر على التوسع بتطبيق الاصلاحات في المملكة. وتهدف الإصلاحات في السعودية لزيادة نسبة السعوديات في القوى العاملة إلى 30% في السنوات القادمة من 22% في الوقت الحالي.

ومن أبرز النساء اللاتي تم تعيينهن في مناصب قيادية، رانيا نشار التي عينت بمنصب الرئيس التنفيذي لمجموعة “سامبا” المالية، لتصبح أول امرأة تتولى منصب الرئيس التنفيذي لبنك تجاري مدرج في المملكة في ظل الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. كما عينت البورصة السعودية سارة السحيمي أول رئيسة لها والتي أصبحت أول امرأة تتولى منصب الرئيس التنفيذي لبنك استثمار هو “الأهلي كابيتال” الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري في 2014. وتعيين جامعة الطائف كذلك البروفيسورة دلال نمنقاني بمنصب عميد كلية الطب بالجامعة، لتكون أول سيدة سعودية تتولى مثل هذا المنصب.