انطلاق مؤتمر "توحيد التقويم الهجري" في اسطنبول
انطلاق مؤتمر "توحيد التقويم الهجري" في اسطنبولانطلاق مؤتمر "توحيد التقويم الهجري" في اسطنبول

انطلاق مؤتمر "توحيد التقويم الهجري" في اسطنبول

انطلقت، اليوم السبت، أعمال مؤتمر "توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الدولي 2016"، في مدينة اسطنبول التركية.

وأقيم المؤتمر بمشاركة فقهاء وفلكيين من أكثر من 60 دولة، إضافة إلى مشاركة رسمية من قبل الجانب التركي، تحت رعاية رئاسة الشؤون الدينية التركية، بالتعاون مع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة (التابع لمركز الفلك الدولي بالإمارات العربية المتحدة)، ومركز "قنديللي" التابع لجامعة البوسفور، والمجلس الأوروبي للإفتاء.

ويهدف المؤتمر الذي تستمر أعماله حتى الاثنين المقبل، إلى معالجة موضوع التقويم الهجري في العالم الإسلامي.

وقال الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، خلال الكلمة الافتتاحية: "منذ عهد الصحابة وهناك خلاف بينهم على بداية صوم رمضان، وكانوا يختلفون لكنهم متحدون، لهذا نحن نجتمع هنا من أجل توحيد التقويم الهجري، وأن نحاول أن نجعله تقويماً دولياً، يصوم المسلمون في يوم واحد، ويفطرون في يوم واحد، ولا شك أن هناك عقبات علمية وعملية تحول دون ذلك، لذلك يجب على علماء الفلك أن يكونوا عوناً لعلماء الشريعة في توحيد المسلمين".

وأضاف القرضاوي "الهلال يمكن أن يرى في بلد ولا يرى في آخر، لذلك أرى أن ننظر إلى هذه الأمور بعقلية المسلم، وعلينا أن نجمع الناس على ما يريده الشرع، فالشرع مع الفلك، ولا يوجد دين حثّ على العلم مثل الدين الإسلامي، فنحن سبقنا الغرب في العلم، لكنهم أخذوه منا وطوروه".

من جانبه، قال رئيس الشؤون الدينية التركي محمد غورماز "شهدت العقود والسنوات الماضية تقصيرًا في موضوع تزامن الأبحاث وتلاقحها بين الفقهاء والفلكيين، حيث تأخر الفقه عن تجديد نفسه أمام الحقائق التي توصل إليها العلم في سياق تنامي اكتشافات الفضاء، وتنامي إمكانيات الحسابات الحساسة والدقيقة".

وتابع، "هناك قسم من معلوماتنا الفقهية في الماضي غير مفعّلة لفهم معلومات العصر، لأنها ركزت على ظاهر النصوص وليس بمعناها ومفهومها ومعقولها ومقصدها، وهذا ساق بعض المسلمين إلى الشك ببعض الروايات، أو إلى الجدل فيها، والخصام حولها، ولا زالت البلدان الإسلامية الواقعة على نفس خطوط الطول، وفي مناطق جغرافية متقاربةٍ تقيم العيد في 3 أيامٍ مختلفة، ونحن في عصر الفضاء".

وأشار غورماز إلى أن "اختلاف المسلمين في موضوعٍ التقويم القمري لا يتوقف على اختلاف المطالع فقط، بل تدخل فيه الحسابات الخاصة بين الدول ورؤسائها، وهذا يتعارض مع روح الدين، ويتعارض مع منهجية الاتباع الذي يركز على الوحدة".

وأوضح "أن الأمر في أصله متعلق بحقائق علمية لشكل الأرض ودورانها، وحركة القمر بين الأرض والشمس، وهذا ما لا ينبغي أن يقع فيه الاختلاف في العصر الحديث".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com