فرنسا.. منع طالبةٍ من دخول الفصل لارتدائها تنورة طويلة
فرنسا.. منع طالبةٍ من دخول الفصل لارتدائها تنورة طويلةفرنسا.. منع طالبةٍ من دخول الفصل لارتدائها تنورة طويلة

فرنسا.. منع طالبةٍ من دخول الفصل لارتدائها تنورة طويلة

في حادثة هي الثانية من نوعها، خلال سنة، منعت إدارة مدرسة في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس، طالبة مسلمة (16 عاما)، من متابعة حصصها الدراسية، لارتدائها تنورة طويلة جرى تقييمها على أنها بمثابة "رمز ديني".

وصرحت  "ماري كريستين دي سوزا" والدة الفتاة، للصحفية، إنها ذهبت إلى المدرسة الكائنة في حي "سيين إت مارن"، لمعرفة سبب منع ابنتها،  إلا أن الإدارة اخبرتها، بمناقشة الموضوع يوم الاثنين المقبل.

وأضافت ماري "ولدت ابنتي التي تحمل الجنسيتين الفرنسية والبرتغالية في عائلة كاثوليكية، وأسلمت فيما بعد، وأنا دائما ادعم خياراتها وقراراتها، كما سمحت لها منذ مطلع العام الحالي بارتداء الحجاب، الذي تنزعه لدى دخولها المدرسة، وأنها ترتدي ملابس طويلة لدى ذهابها إلى المدرسة، وأنا سوف اسلك كل الطرق القانونية كي ادافع عن حقوقها".

وفي شهر أبريل / نيسان من العام الماضي، منعت إدارة مدرسة في مدينة "شارلفيل ميزيار"(شمالي فرنسا)، الطالبة المسلمة "سارة"(15عاما)، من دخول حصصها الدراسية لارتدائها تنورة طويلة سوداء.

ما أثار جدلا واسعا في الشارع الفرنسي ومواقع التواصل الاجتماعي، إلاّ أن عادت سارة بعد أسبوعين، بتنورتها الطويلة، إلى دروسها.

وحسب القواعد العلمانية التي جرى تطبيقها في 2004، يمنع  استخدام الرموز الدينية في المدارس مثل ارتداء الحجاب، والصليب الكبير، والكيباه اليهودية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com