شلل الأطفال يظهر بعد انقراضه في العراق وسوريا

شلل الأطفال يظهر بعد انقراضه في العراق وسوريا
المصدر: إرم- (خاص) من إيمان الهميسات

أشارت صحيفة الجارديان البريطانية، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني الجمعة، إلى ظهور مرض شلل الأطفال في سوريا والعراق، بعد انقراض هذا المرض منذ 14 عاما.

و قالت الصحيفة “إن الأمم المتحدة وصفت انتشار مرض شلل الأطفال في سوريا، أنه تحد كبير، فالقضاء عليه يتطلب جهدا كبيرا في المنطقة المضطربة، بعد أن وصل عدد الإصابات إلى 38 حالة، وظهور حالة واحدة في العراق”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الحالة العراقية أصيب بها طفل يبلغ من العمر 6 أشهر في بغداد، لأنه لم يأخذ التطعيم ضد المرض، وهذه الحالة تنطبق على تفشي مرض شلل الأطفال في سوريا.

وجاء هذا التصريح، بعد أن أعلنت وزارة الصحة العراقية الأربعاء، أن عينات أرسلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لتحليلِ نتائج حالات أولية لفيروس شلل الأطفال في منطقةٍ قريبة من العاصمة العراقية بغداد، و يعد ظهورُ المرض في العراق الأول بعد اختفائه منذ أربعة عشر عاما.

وقالت منظمة الصحة العالمية: “إن سبب فيروس شلل الأطفال هو سلالة منشأها باكستان، و تنتشر في أنحاء الشرق الأوسط، ويظهر التسلسل الجيني أن السلالة التي رُصدت في أطفال سوريين بدير الزور، لها صلة بسلالة منشأها باكستان وجدت في المجاري بمصر والأراضي الفلسطينية العام الماضي، وتسجيل هذه الحالات يأتي كأول تفش لشلل الأطفال في سوريا منذ 1999.

وأشارت الصحيفة إلى أكبر حملة تطعيم في الشرق الأوسط ضدّ هذا المرض، حيث شملت تطعيم 22 مليون طفل قبل خمسة أشهر في سبعة دول هي؛ سوريا و لبنان و الأردن و تركيا و العراق و مصر و فلسطين, إلا أن ظهور المرض من جديد يدعو إلى القلق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث