حملة لتلقيح 10 ملايين طفل ضد الشلل في الشرق الأوسط

حملة لتلقيح 10 ملايين طفل ضد الشلل في الشرق الأوسط

إرم – دمشق

قررت منظمة الصحة العالمية أن يكون “أطفال سوريا والأردن ومصر والعراق، من أول الأطفال الذين سيحصلون على اللقاح ضد شلل الأطفال، وذلك من بين حوالي 10 ملايين طفل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط”.

وجاء في بيان صادر عن المنظمة العالمية أن “سبع دول في منطقة الشرق الأوسط تخطط لتلقيح أكثر من 22 مليون طفل عدّة مرّات خلال ستة أشهر، في أكبر خطة تلقيح شهدتها المنطقة على الإطلاق”.

ونقل البيان عن ماريا كاليفيس، المديرة الإقليمية لمنظمة الطفولة العالمية “اليونيسف” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قولها أن “تلقيح عدد كبير من الأطفال في بلدان مختلفة يعتبر عملية هائلة، إذ يواجه كلّ بلد تحدّيات خاصّة به لأجل أن تتّسم هذه الحملة بالفعاليّة اللاّزمة”.

من جهته، أكد علاء الدين العلوان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن “شلل الأطفال لا يحترم الحدود، فاكتشاف حالات مصابة به في سوريا لا يجعله مشكلة سوريّةً فحسب، حيث أنّه يتطلب استجابة إقليمية، إذ تعتمد سلامة الأطفال في جميع أنحاء الشرق الأوسط على أن نكون قادرين على إيقاف شلل الأطفال في سوريا”.

وتأكدت حتى تاريخ نوفمبر 26 / تشرين الثاني الماضي، إصابة 17 طفلاً بالشلل في سوريا، 15 منهم في محافظة دير الزور، وطفل في حلب، وآخر في دوما قرب دمشق، بحسب الأمم المتحدة.

ولم تسجل أية حالة شلل أطفال في سوريا منذ العام 1999، قبل تلك الإصابات.

ويذكر أن حملة التلقيح الواسعة في البلدان الأربعة انطلقت في الثاني من الشهر الحالي، على أن تليها حملة مماثلة في لبنان ابتداءًا من الأحد المُقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث