مراهقة أمريكية تبتكر تطبيقا إلكترونيا لتشخيص السرطان

مراهقة أمريكية تبتكر تطبيقا إلكترونيا لتشخيص السرطان
المصدر: ديترويت-(خاص) من عماد هادي

قامت الطالبة في الثانوية العامة في مدينة لاكود رانش بولاية فلوريدا “بريتاني وينغر” بإبتكار تطبيق يعمل من خلال الحاسوب قادر على تشخيص مرض السرطان وسرطان الدم«اللوكيميا».

وكانت وينغر شغوفة بالحاسب الآلي منذ سن السابعة من عمرها وتطورت مداركها الى أن وصلت الى سن السابعة عشرة حيث بدأت تهتم بالشبكيات والتحقت بالجامعة لدراسة علوم الحاسب الآلي الى جانب بعض الصفوف في علوم الامصال وهي تدرس في الثانوية العامة.وعند بلوغها سن الثامنة عشرة هذا العام قامت باختراع تطبيق «cloud4cancer» الذي يمكنه إكتشاف امراض السرطان عند بداية تكونها الى جانب القدرة الفائقة على تشخيص أمراض سرطان الدم «اللوكيميا» وتحديد المضادات اللازمة لها.

وقالت وينغر لوسائل الاعلام أن اول تجربة ناجحة أجرتها على تطبيقها الذكي هي اكتشاف أن ابن عمها مصاب بمرض السرطان قبل ان يعلم الأطباء بمرضه.

ووصفت إختراعها بأنه أداة متطورة يمكنه تلافي المرض قبل انتشاره في جسم الانسان ودون أن يشعر المريض بأية آلام جانبية لعملية الفحص كما هو الحال في الفحوصات التقليدية، وأضافت أنها تعمل على تطوير برنامج لمعالجة الأورام الخبيثة لدى الأطفال.

وفازت وينغر بجائزة إنتل الدولية للعلوم والتقنية في معرض فينيكس الدولي للتقنية الذي عقد بمدينة فينيكس بولاية اريزونا العام الماضي إلى جانب فوزها بجائرة جوجل للاتصال “”CS الى جانب جوائز أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث