خبراء تغذية: صحة الإنسان تبدأ من مطبخ منزله

خبراء تغذية: صحة الإنسان تبدأ من مطبخ منزله
المصدر: القاهرة- (خاص) من سعاد محفوظ

أكد خبراء في التغذية الصحية أن صحة الإنسان تبدأ من “مطبخ” منزله، الذي تصنع في داخله وجبات الطعام قبل أن تقدم للعائلة، ويتم فيه ترتيب وحفظ وتخزين الطعام لفترات طويلة.

وشددوا على أن هناك عدة طرق بسيطة لجعل “المطبخ” صحيا، كالتخلص من النفايات بشكل سريع لمنع تزايد الميكروبات والحشرات الطائرة، مع أهمية التخلص من الأطعمة والمواد الغذائية المصنعة.

وقالوا:”المطبخ لن يكون صحياً إذا استمرت النفايات في داخله، سواء كانت دهون متحولة أو رقائق من البطاطس، أو دهون مشبعة وغير مشبعة، لأنهما أسوأ الأشياء على صحة الأسرة، والسبب الرئيسي في النوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

ودعوا الأسرة إلى التسوق من المحلات الخاصة بالأغذية، والحرص على شراء الفاكهة والخضروات، والأعشاب، واللحوم العضوية، مع حفظ الفاكهة دائماً في الثلاجة، مع أهمية الابتعاد نسبياً عن النشويات (المعكرونة، والأرز، والبطاطا) كونها ليست مثالية للجهاز الهضمي، فهي تزيد من السعرات الحرارية وتساعد على زيادة الوزن.

وبخصوص المشروبات الصحية، يعتبر الخبراء أن أصح أنواع المشروبات هي الماء، كونها تخلص جسد الإنسان من السموم، وتساعد على نضارة الوجه، مشيرين إلى أن الجسم الطبيعي يحتاج إلى 6 أكواب من المياه يومياً.

ويقول أستاذ التغذية في جامعة القاهرة الدكتور إبراهيم حامد، إن على الآباء اختيار الأطعمة، التي تكفل لأبنائهم المزيد والمزيد من حياة وصحة أفضل، فيما على الأم الاهتمام بمطبخها كونه أهم مكون غذائي لجسد أفراد أسرتها.

وتابع:”العناية بالجسم تأتي بكثرة تناول الخضار والفاكهة الطازجة، كون مكوناتها تكون أكثر أماناً من الخضار المعبأ، والمغلف، الذي يباع في المتاجر”.

ودعا إلى ممارسة الرياضة بشكل مستمر، لأنها تمنع تراكم الدهون في منطقة البطن.

من جانبه، أوضح أستاذ التغذية في جامعة الإسكندرية الدكتور أيمن عبد العزيز، أن “الطعام، الذي نأكله يعطي أجسادنا المواد الغذائية اللازمة لأجهزة الجسم لتعمل بشكل صحيح، ولو حصلنا على الكثير من الطعام، أو سوء تغذية، فإن من شأن ذلك إعطاء أجسادنا تعليمات خاطئة، وعندها يمكن للشخص أن يصبح بدينا، ومعرّضا لخطر تطوير الأمراض مثل التهاب المفاصل، والسكري، وأمراض القلب”

وقال:”باختصار كل ما نأكله أمر أساسي لصحتنا في المستقبل، كون العناصر الغذائية في الطعام تُمكن خلايا الجسم من أداء مهامها اللازمة. كما أن المواد الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة الإنسان”.

ولفت إلى وجود علاقة بين الغذاء والمرض، حيث يعتقد الباحثون أن مشاكل الإنسان الصحية ترتبط جزئياً بنوعية النظام الغذائي في المطبخ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث