منع الأراجيل يثير جدلا في البرلمان الأردني

منع الأراجيل يثير جدلا في البرلمان الأردني
المصدر: عمّان- (خاص) من حمزة العكايلة

أكد وزير الصحة الأردني علي الحياصات أن قانون منع التدخين الذي أصدره مجلس الوزراء الأردني عام 2008 مر بجميع القنوات التشريعية في مجلسي النواب والأعيان واكتسب الصفة القانونية لتطبيقه.

حديث الوزير جاء رداً على محاولات أصحاب المطاعم والمقاهي السياحية،الإثنين، بتأجيل تطبيق القانون الذي يحظر التدخين والأرجيلة في الأماكن العامة ومنها المطاعم السياحية، حيث أكد لهم أمام لجنة السياحة في البرلمان الأردني، أن الأردن سيكون خاليا من الأرجيلة في الأماكن العامة مع نهاية 2014.

ورفض الوزير الحديث عن تعطيل الأرباح المتأتية من الاستثمارات جراء تطبيق هذا القرار؛ معتبرا مقايضة الاستثمار بصحة المواطن الأردني أمراً معيباً، خاصة أن بعض المحال تقدم الأرجيلة لمن هم دون سن الـ18 عاما متجاوزة القانون والأخلاقيات.

واستند الوزير في تطبيقه للقرار أن الأردن وقع على اتفاقية دولية لمنع التدخين عام 2004 وهي ثاني دولة في المنطقة توقع الاتفاقية بعد دولة الإمارات العربية المتحدة، موضحا: “أن القرار لن يؤثر على السياحة حيث أن الدول المتقدمة تمنع التدخين في الأماكن العامة ووسائل النقل العام وتغلظ فيها العقوبات على المدخنين، خاصة أن نتائج إحدى الإحصائيات تبين أن 25% من الفتيان و 18% من الفتيات من الفئة العمرية ما بين (13-15) سنة من المدخنين ومرتادي المقاهي، وربما تتنامى هذه النسبة دون وجود قانون رادع.

وشكلت لجنة السياحية النيابية بعد حديث الوزير، لجنة من وزارتي السياحة والصحة وجمعية أصحاب المطاعم السياحية وغرفة التجارة للتباحث في الموضوع ودراسته بهدف الوصول إلى حل توافقي، يقضي على الأقل بتطبيق القانون بشكل تدريجي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث