ما هي أعراض مرض السل وكيف ينتقل؟
ما هي أعراض مرض السل وكيف ينتقل؟ما هي أعراض مرض السل وكيف ينتقل؟

ما هي أعراض مرض السل وكيف ينتقل؟

السل مرض ينتقل من مريض إلى شخص سليم عبر السعال أو العطس، وهو يصل إلى الرئة والغدة اللمفاوية لكنه قد لا يتسبب بأية أعراض في بدايته.

وبحسب وزارة الصحة البريطانية فإن مرض السل نوعان: السل النشط والسل الكامن، والفرق بينهما أن الأول مرض معدٍ ويؤدي إلى أعراض بعد الإصابة بأيام في حين أن السل الكامن غير معدٍ وتبقى البكتيريا داخل الجسم دون أن يكون لها أي تأثير إلا عندما يتعرض الشخص للعدوى من مريض بالسل.

وأشارت الوزارة في تقرير إلى أن حالات السل ارتفعت بشكل كبير في السنوات الماضية في العالم، في غياب توفر أدوية فعالة لعلاج هذا المرض في عدد من الدول منوهة باحصاءات حديثة لمنظمة الصحة العالمية أظهرت أن مرض السل تسبب بوفاة نحو 1.8 مليون شخص العام 2015.

وأفاد التقرير بأن أعراض السل النشط هي كالتالي:

كحة متواصلة تستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع ويمكن أن يخرج معها بلغم مصحوب بدم، وفقدان الوزن، والتعرق كثيراً أثناء النوم في الليل، إضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم مصحوبة بحمى، وتعب وإرهاق عام، إلى جانب فقدان للشهية، والتهاب في الرقبة بسبب تورم الغدة اللمفواية.

وقالت المؤسسة البريطانية لمكافحة السل إن الشخص يكون عرضة للاصابة بالسل النشط في حال ضعف نظام المناعة للجسم بسبب خلل وراثي، أو نتيجة العلاج من مرض السرطان أو التهاب المفاصل".

وأوضحت بأن بكتيريا السل يمكن أن تنتقل من الرئة إلى الكلية أو الدماغ أو الحبل الشوكي، مشيرة إلى أن سل الرئة والبلعوم هو مرض معدٍ في حين لا يعتبر السل في بقية أجزاء الجسم حالة معدية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com