تطوير برنامج كمبيوتر للتنبؤ بنوبات الصرع

تطوير برنامج كمبيوتر للتنبؤ بنوبات الصرع

إرم – (خاص) من شيرين محمد

تمكن فريق من الباحثين من تطوير “نموذج حسابي” على أحد برامج الكومبيوتر، يمكنه التنبؤ بدقة عن ظروف حدوث نوبات الصرع في محاولة لتجنب حدوثها.

وأوضح الباحثون في معرض أبحاثهم التي أجريت فى هذا الصدد، أن الاضطرابات العصبية التي تصيب خلايا المخ تعرض المريض لنوبات الصرع، التي غالباً ما تستمر لبضع ثوان إلا أنها في بعض الحالات قد تمتد إلى بضع دقائق، وفقاً لما ذكرته “وكالة أنباء الشرق الاوسط”.

وأشار “شوي وانج”، أستاذ مساعد في هندسة نظم التصنيع الصناعية بجامعة نيويورك الأمريكية، إلى أن النموذج الحسابي المطور يمكنه التنبؤ بحدوث نوبات الصرع، عن طريق تحليل قراءات وذبذبات خلايا المخ.

وشدد على أن التحدي الذي وقف أمام الكثيرين حول إمكانية التنبؤ بحدوث هذه النوبات، هو حدوثها بطريقة تختلف عن الأخرى في كل مرة تحدث فيها، حيث يعاني بعض المرضى من أكثر من نوبة في اليوم الواحد، في الوقت الذي قد تمر سنون كثيرة قبل حدوث النوبة الثانية بين البعض الآخر.

وأكدت التجارب الأولية على دقة هذا النموذج الحسابي بنسبة 70 بالمائة في التنبؤ بالنوبات قبل حدوثها.

والجدير بالذكر أن هناك نحو 2,7 مليون بالغ و467,711 ألف طفل، يعانون من نوبات صرع وهو واحد من الاضطرابات العصبية الأكثر شيوعاً التي تسببها اضطرابات مؤقتة للخلايا العصبية في المخ، وذلك وفقاً لأحدث الإحصاءات والتقاريرالصادرة عن مركز “الوقاية ومكافحة الأمراض”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث