دراسة جديدة توضح عوامل تحديد جنس المولود
دراسة جديدة توضح عوامل تحديد جنس المولوددراسة جديدة توضح عوامل تحديد جنس المولود

دراسة جديدة توضح عوامل تحديد جنس المولود

يقول العلماء إن فرص إنجاب ذكر أو أنثى متساوية وذلك في ضوء العامل الذي تلعبه الصدفة في تحديد جنس المولود، ولكن النسبة بين الجنسين عند الولادة غير متساوية على مستوى العالم حيث يزداد عدد الذكور عن عدد الإناث بشكل ضئيل.

ورجحت دراسة جديدة أن يكون لضغط الدم لدى الأم أثناء الحمل دور في تحديد نوع الجنين وذلك حسبما أوضح الباحثون الكنديون أصحاب الدراسة في دراستهم، التي نشرت مؤخرا في مجلة "أميركان جورنال أوف هيبرتِنشان" المعنية بأبحاث ضغط الدم حيث فحص هؤلاء الباحثون 1411 امرأة شابة كانت تنوي الإنجاب قريبا، وكان هذا الفحص قبل نحو 26 أسبوعا من الحمل.

أنجبت النساء الحوامل المشاركات في الدراسة وجميعهن من الصين وكان عدد الذكور 739 و عدد الإناث 672، وتبين للباحثين أن المؤشر الوحيد الأقوى على ميلاد طفل ذكر بدلا من الأنثى كان ضغط الدم الانقباضي حيث كان هذا الضغط مرتفعا لدى النساء اللاتي أنجبن ذكرا فيما بعد.

وكان باحثون قد ذكروا في دراسة نشرت العام 2015 في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم، أن احتمال ولادة أحد الجنسين متساو عند حدوث الحمل ولكن عدد الأجنة الذكور التي تجتاز فترة الحمل أكبر من عدد الأجنة الإناث.

غير أن هناك استثناءات من هذه القاعدة على سبيل المثال في أوقات الكوارث الطبيعية والمصائب والأزمات الاقتصادية والهجمات الإرهابية حسبما لخصها ريتناكاران في هذه الدراسة، والذي أشار إلى أنه تم رصد هذه التأثيرات في أعقاب المجاعات حيث يرجح الباحثون منذ فترة طويلة أن الأجنة الذكور تموت بمعدل أكثر من المعتاد تحت الضغط العصبي في هذه الفترات.

كما لم يستبعد الباحثون أن يكون لمكان الإقامة تأثير على نوع الجنين حيث تزداد مواليد الإناث في المناطق الحارة من العالم مقارنة بالمناطق الأخرى، حسبما ذكرت باحثة أمريكية العام 2009.

وفسرت الباحثة ذلك بعوامل ترتبط بهذه المناطق الحارة مثل طول النهار و درجات الحرارة حيث استبعدت الباحثة بناء على البيانات المتوفرة لديها أن يكون لأسلوب الحياة و المستوى الاقتصادي والاجتماعي تأثير على هذا الاختلاف في نوع جنس المولود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com