الروماتيزم.. حلول الطب الصيني
الروماتيزم.. حلول الطب الصينيالروماتيزم.. حلول الطب الصيني

الروماتيزم.. حلول الطب الصيني

يميز الطب الغربي نوعين من الروماتيزم: الروماتيزمات الإلتهابية والروماتيزمات التنكسية، المرتبطة بالعمر، مثل هشاشة العظام (الفصال العظمي). وتظل النقطة المشتركة بينهما هي آلام المفاصل.

وللتخفيف من هذه الآلام صار استخدام مضادات الالتهاب والمسكنات واسع الانتشار.

ولكن، حسب موقع tendancesante.net الصحي، فإن هناك بدائل لهذا النوع من الأدوية، بما في ذلك الطب الصيني، مع الوخز بالإبر والأدوية.

ناهيك عن أن الوقاية ممكنة أيضا، بفضل بعض قواعد الحياة الصحية!.

اختلال توازن الطاقة في الكلى والكبد

ظهور أعراض أمراض الروماتيزم، مثل التهاب المفاصل، أوالفصال العظمي، سببها، في الطب الصيني، اختلال توازن الطاقة في الكلى أو الكبد. الكلى تتحكم في العظام والنخاع، في حين أن الكبد يتحكم في العضلات والأوتار ويغذي الدم.

آلام تضخمها هجمات المناخ الضارة

إذا كنت تعاني من مرض الروماتيزم، أو آلام المفاصل، فلا شك أنك قد لاحظت أن هذه الأعراض تصبح أقوى في حالة الرطوبة أو البرد.

في الطب الصيني، بالإضافة إلى عدم توازن الطاقة في الكبد والكلى، تُفسَّر حالات المرض هذه أيضا باختراق وركود طاقات مضرة مناخية (الرياح، البرد، والرطوبة).

الوقاية من الروماتيزم وآلام المفاصل

التقدم في السن يؤخذ في الاعتبار أيضا في الطب الصيني، لأن الـ تشي (الطاقة) والدم يضعفان بشكل طبيعي، مثل باقي الأجهزة تماما.

وهذا يعني أن الفرد يصبح أقل حماية ضد هجوم المُفسدات المناخية الضارة. ومع ذلك، حسب الطب الصيني، فهذا الفرد المتقدم في السن لم يفقد كل شيء مقدما، إذ هناك قواعد صحية نافعة في منع الروماتيزم.

ممارسة الرياضة البدنية مهمة جدا لتحفيز تدفّق تشي (الطاقة)، وحركة الدم، والحفاظ والعناية بأوتار العضلات. في هذا الشأن تشير قواعد الصحة في الحياة الصينية إلى نوعين من التمارين: التمارين الداخلية والخارجية التدريبات.

أما التمارين الأولى فهي تتصل بالرجوع إلى الرياضات البدنية الفعلية، والتي تهدف إلى الحفاظ على العضلات والأوتار (ولكن حذار من الآثار السلبية لبعض الرياضات العنيفة جدا على الظهر والمفاصل).

أما التمارين الثانية فهي تركز أكثر على ما يسمى بالممارسات الناعمة، القائمة على تعميم تدفق طاقة تشى، مع العمل على ممارسة حركة التنفس، عن طريق التحكم فيه، ثم التركيز المنهجي، ورياضة التأمل (ويطلق على هذه الطرق العلاجدية النفسية: تاي تشي تشوان، تشى قونغ).

إعتماد نظام غذائي مناسب

لتقليل وتخفيف الألم، يستحسن عدم "تعزيز" الطاقات الشريرة من خلال التغذية. إذ بالفعل إذا كنت تعاني من غزو البرد، حاول أن تتجنب الأطعمة ذات الطبيعة الباردة، مثل الأطعمة النيئة والفواكه والمشروبات الباردة، والتي تغذي البرد الداخلي فيك. وكذلك الأمر مع الرطوبة، والهواء البارد ...

وعموما، ينصح الطب الصيني بتجنب الأطعمة الحامضة أو الحمضية التي تُعطل الكبد، مثل منتجات الألبان والخل والبرتقال والغذاء المخلل ...

(يي يي رن تانغ) لتخفيف الروماتيزم

إذا كنت تعاني من أنواع الروماتيزم، كالتهاب المفاصل، والتهاب حوائط المفصل في الكتف، أو من مرفق لاعب التنس (أو ما يسمى بالتهاب لَقيمة العضد الوحشية) يوصي الطب الصيني بإضافة Rhumaclam (الاسم الصيني للصيغة: يي يي رن تانغ) لمدة شهرين على الاقل.

وفي حالة هشاشة العظام، يقترح الطب الصيني التركيبة المتكونة من مسحوق اللؤلؤ، والكُركم، ونبات مخالب الشيطان، وسلفات الكوندرويتين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com