مع ارتفاع وتيرة انتشار الأيدز.. إيران تنشر حافلات متجولة للكشف عنه (صور)
مع ارتفاع وتيرة انتشار الأيدز.. إيران تنشر حافلات متجولة للكشف عنه (صور)مع ارتفاع وتيرة انتشار الأيدز.. إيران تنشر حافلات متجولة للكشف عنه (صور)

مع ارتفاع وتيرة انتشار الأيدز.. إيران تنشر حافلات متجولة للكشف عنه (صور)

شرعت وزارة الصحة الإيرانية، بنشر حافلات متجولة في شوارع العاصمة طهران، لإجراء فحوصات لكشف حالات الإصابة بفيروس الإيدز بعد تقارير محلية أكدت ارتفاع نسبة المصابين بهذا المرض.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي لها، إنها "نشرت حافلات في شوارع العاصمة طهران لإجراء فحوصات مجانية للإيرانيين للكشف عن المصابين بفيروس الإيدز وتقديم العلاج لهم"، مضيفة أن "هذا البرنامج سيطبق في عموم المدن الإيرانية خلال الأيام القليلة المقبلة".

ونقل البيان عن محمد رضا سيد قاسمي المدير التنفيذي لمؤسَّسة “رُسل التعاون”، قوله إن "برنامج نشر حافلات لمرض الإيدز بدأ اليوم في طهران وإن هذه الحافلات تعمل بالتعاون مع جامعات العلوم الطبية شهيد بهشتي لمدة 18 يومًا".

وأضاف قاسمي أن هذه الحافلات مزوَّدة بالأجهزة والإمكانيات لإجراء اختبارات سريعة لتحديد الإصابة بفيروس الإيدز، ويستغرق الاختبار ١٠ دقائق.

وتزايُد عدد المصابين بالإيدز في إيران 10% هذا العام، وذكرت وزارة الصحة الإيرانية في يوليو/ تموز الماضي، أن عدد المصابين بمرض الايدز بلغ 30 ألفا و183 شخصا، مشيرة إلى أن "7 آلاف و378 توفوا منهم".

ويقول مسؤولون في وزارة الصحة الإيرانية إن "تزايد انتقال عدوى "الايدز" بسبب العلاقات الجنسية بين الإيرانيين، مؤكدين أن "الانتقال الجنسي لفيروس نقص المناعة البشرية آخذ في الازدياد".

بدوره، أعلن المركز الوطني للوقاية من الإيدز في إيران، في مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن "89% من المصابين بمرض الايدز هم رجال فيما حصة النساء 11%"، منوها إلى أن هناك معلومات تتحدث عن وجود 60 ألف شخص مصابين بالإيدز لم يراجعوا المراكز الطبية، وربما قسم كبير منهم لا يعرفون بأنهم مصابون".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com