6 مرشحين يتنافسون على منصب مدير عام منظمة الصحة العالمية
6 مرشحين يتنافسون على منصب مدير عام منظمة الصحة العالمية6 مرشحين يتنافسون على منصب مدير عام منظمة الصحة العالمية

6 مرشحين يتنافسون على منصب مدير عام منظمة الصحة العالمية

يتنافس ستة خبراء صحة دوليون بينهم أربعة من أوروبا، على شغل منصب مدير عام منظمة الصحة العالمية، وذلك بعد أن تنتهي في حزيران/يونيو المقبل فترة مارجريت تشان المديرة العامة الحالية للمنظمة.

وتضم الترشيحات لهذا المنصب التي أُعلنت الجمعة، البريطاني ديفيد نابارو الذي كان مبعوث الأمم المتحدة الخاص للإيبولا خلال الأزمة عامي 2014 و2015 ، ووزير خارجية اثيوبيا، ووزير الصحة السابق بها تيدروس أدهانوم جبريسوس .

ومن بين المرشحين أيضا سنية نشتار هوي وزيرة سابقة في الحكومة الباكستاينة، ووزير الصحة الفرنسي السابق فيليب دوست بلازى، والإيطالية فلافيا بوستريو التي تشغل حاليا منصب مساعد المدير العام لمنظمة العالمية، ووزير الصحة المجري السابق ميكلوش شوسكا.

ووصفت منظمة الصحة العالمية التي مقرها في جنيف، منصب المدير العام بأنه "المسؤول الفني والإداري الرئيسي" الذي يشرف على العمل الصحي الدولي للمنظمة.

وتعرضت تشان التي عُينت في 2006 لانتقادات بسبب رد فعل منظمة الصحة البطيء على وباء الإيبولا، الذي احتدم في غرب افريقيا في 2014 - 2015 مما أدى إلى وفاة أكثر من 11300 شخص .

وستتقاعد تشان في 30 حزيران/يونيو 2017 مفسحة الطريق أمام تولي مدير عام جديد المنصب.

وتنص عملية الانتخاب في منظمة الصحة العالمية أن يقلص مجلس إدارة المنظمة عدد المرشحين إلى خمسة كحد أقصى.

وسيقوم المجلس بإجراء مقابلات مع المرشحين لرئاسة المنظمة ليرشح ما يصل إلى ثلاثة لعرضهم على جمعية الصحة العالمية في أيار/مايو  2017 حيث تصوت الدول الأعضاء في المنظمة وعددها 194 عضوا لاختيار فائز .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com