التدخين  يقتل 170 ألف مصري سنويا
التدخين يقتل 170 ألف مصري سنوياالتدخين يقتل 170 ألف مصري سنويا

التدخين يقتل 170 ألف مصري سنويا

القاهرة- قال وزير الصحة المصري عادل عدوي إن بلاده تعد ضمن أكبر 10 دول في العالم استهلاكاً للتبغ، وإنه يقتل نحو 170 ألف مصري سنويا، بحسب آخر إحصائيات حول اقتصاديات التبغ، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي لمكافحة السل وأمراض الرئة.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي بأحد فنادق القاهرة لإعلان تدشين نتائج اقتصاديات التبغ، وتضمنها بيان صادر عن وزارة الصحة، أن مصر أحد أكثر الدول استهلاكاً للتبغ بين الدول العربية ويأتي ترتيبها ضمن الــ 10 دول الأكثر استهلاكاً للتبغ في العالم، حيث يستهلك التبغ حوالي ربع الشعب المصري (24.4%) وحوالي 46% من الرجال البالغين.

وحذر العدوي من أن التبغ مرشح أن يكون السبب الرئيسي للموت والعجز بحلول 2030، وأنه وفق الدراسات الأخيرة فإنه من المتوقع أن يقتل أكثر من 10 ملايين شخص سنوياً، مضيفاً أنه إذا ما لم تتخذ إجراءات عاجلة سيقتل التبغ مليار نسمة في هذا القرن، خاصةً في الدول النامية التي أصبحت نسب التدخين بها في ازدياد مضطرد.

وأضاف الوزير المصري أنه بحلول عام 2030 سيكون أكثر من 80٪ من الوفيات المتصلة بالتبغ في العالم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وهي البلدان الأقل تحملاً لعبء الرعاية الصحية.

وبحسب الوزير فإن وباء التبغ يقتل حالياً ما يقرب من ستة ملايين شخص سنوياً في جميع أنحاء العالم.

ولفت وزير الصحة إلى أن النفقات السنوية لعلاج الأمراض الناجمة عن تعاطي التبغ تبلغ 3.4 مليار جنيهاً مصرياً، فضلاً عن تكاليف الرعاية الصحية الضخمة الناتجة عن استهلاك التبغ.

وأشار الوزير إلى أن بلاده خطت عدة خطوات في اتجاه مكافحة وباء التبغ، منها التوقيع والتصديق على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ لمنظمة الصحة العالمية منذ عام 2005 ، وتطبيق المسوحات القومية لرصد حجم المشكلة على المستوى القومي مثل المسح العالمي لاستهلاك التبغ بين البالغين والمسح المتدرج للأمراض غير السارية 2011-2012 بالإضافة إلى التحذيرات الصحية على علب السجائر، سواء المكتوبة أو المصورة إلى جانب رفع ضريبة التبغ أربع مرات في مدة ثلاثة أعوام تقريباً.

وتتفق جميع البحوث والإحصائيات التي أجرتها المؤسسات العالمية المتخصصة في مجال البحوث عن مضار التدخين مثل مؤسسة البحث الطبي البريطانية (BMRC) وجمعيات السرطان في الدول الاسكندينافية وفنلندا وأمريكا وكندا من أن التدخين مضر بالصحة وأنه السبب في الكثير من الأمراض وبالأخص التهاب القصبات المزمن Bronchitis Chronic والسرطان الرئوي Lung Cancer وأمراض القلب والشرايين.

وتوضح إحصائيات منظمة الصحة العالمية، أن 90% من إجمالي وفيات سرطان الرئة و25% من وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية و75% من مجموع وفيات الالتهاب الشعيبي المزمن هي نتائج مباشرة للتدخين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com