بعض الأحماض الدهنية تحمي من السكري
بعض الأحماض الدهنية تحمي من السكريبعض الأحماض الدهنية تحمي من السكري

بعض الأحماض الدهنية تحمي من السكري

نيويورك- حدد باحثون أمريكيون، فئة جديدة من الأحماض الدهنية التي ينتجها الجسم البشري تساعد على الحماية من مرض السكري، وهو اكتشاف قد يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة.

ولاحظ معدو هذه الدراسة أنه مع إعطاء هذه الأنواع الدهنية الجديدة لفئران في مختبر تم تعديلها جينيا لتطوير شكل مواز لمرض السكري من النوع الثاني (المسجل لدى البالغين)، شهدت هذه الفئران تراجعا في مستوى السكر المرتفع في الدم لديها.

كما خلص هؤلاء الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة جدا من هذه الأحماض الدهنية يواجهون خطرا مرتفعا جدا للإصابة بالسكري.

كما اكتشف هؤلاء أن مستويات هذا النوع من الدهنيات كانت مرتفعة جدا لدى فئران مقاومة للسكري.

وتدفع نتائج الدراسة إلى الاعتقاد بأن هذه الدهنيات يمكن استخدامها بغاية العلاج ضد السكري، على ما أكد معدو الدراسة وهم من معهد "سالك" في لا جوليا بولاية كاليفورنيا ومركز "بي آي دي ام سي" في بوسطن بولاية ماساتشوستس.

وقالت نائبة رئيس كلية الطب في مركز "بي آي دي ام سي" والمشرفة الرئيسية على هذه الدراسة باربارا كاهن، إن "مستويات مرتفعة من هذه الدهنيات تظهر على ما يبدو ارتباطا بآثار إيجابية مسجلة على الفئران كما لدى البشر".

من ناحيته أشار أستاذ علم الأحياء في معهد "سالك" الان ساغاتليان، أحد المشرفين الرئيسيين على الدراسة إلى أنه: "بالاستناد إلى تركيبتها الحيوية، بالإمكان إضافة هذه الدهنيات إلى قائمة الدهنيات الحميدة".

وأضاف أن: "هذه الأحماض الدهنية تثير الاهتمام لأنها قادرة على تخفيف الالتهابات، ما يدفع إلى الاعتقاد انه بالإضافة إلى السكري، بإمكاننا اكتشاف إمكانات لاستخدام هذه الجزيئات لمحاربة التهابات مزمنة مثل مرض كرون أو التهاب المفاصل".

وترتبط الدهنيات كما الكولسترول السيء في حال كثرتها في الجسم، بأمراض القلب والأوعية الدموية. لكن في السنوات الاخيرة، خلص الباحثون إلى ان بعض هذه الدهنيات مفيدة للصحة، كما الحال بالنسبة لـ"اوميغا 3" الموجودة في زيت السمك والزيوت النباتية.

وقال ساغاتليان: "إننا نأمل في أن يسمح هذا الاكتشاف بتطوير علاجات جديدة قادرة على زيادة قدرة جسم الإنسان على التحكم بمستوى السكر في الدم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com