‫ارتفاع متوسط الأعمار بواقع 5 أعوام منذ 2000‬‎
‫ارتفاع متوسط الأعمار بواقع 5 أعوام منذ 2000‬‎‫ارتفاع متوسط الأعمار بواقع 5 أعوام منذ 2000‬‎

‫ارتفاع متوسط الأعمار بواقع 5 أعوام منذ 2000‬‎

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس أن متوسط عمر الإنسان زاد بواقع 5 أعوام منذ العام 2000، وهي أسرع زيادة منذ حقبة الستينيات من القرن الماضي.

ووصل متوسط العمر العالمي إلى 4ر71 عام  في العام 2015، بحسب التقرير الإحصائي السنوي لمنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة.

وجاءت أكبر الزيادات في الأعمار في الدول الأفريقية؛ حيث زاد متوسط الأعمار في هذه المنطقة بواقع 4ر9 عام  ليصل إلى 60 عاما ما بين عامي 2000 و 2015.

ويعزى هذا التحسن بشكل رئيس إلى تحسن صحة الأطفال والحد من انتشار الملاريا، والحصول على المزيد من مضادات الفيروسات القهقرية للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة الطبيعية المكتسب.

وعكس التقدم منذ العام 2000 مؤشرات الهبوط في الأعمار خلال تسعينيات القرن الماضي، عندما قلل الإيدز من متوسط الأعمار في أفريقيا وأوروبا الشرقية.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن التقدم لم يكن متساوياً في المناطق المختلفة مع ذلك؛ حيث يموت مواليد الدول الفقيرة عند أعمار أقل كثيراً مقارنة بنظرائهم في الدول الغنية.

ومن المتوقع أن تمتد أعمار المواليد في 29 من الدول ذات الدخل المرتفع التي أجرت منظمة الصحة العالمية مسحاً عليها إلى 80 عاماً على الأقل، بينما تشير تقديرات إلى أن المواليد في 22 دولة واقعة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا لن تتجاوز أعمارهم 60 عاماً في المتوسط.

وذكرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان أن: "دعم الدول للعمل على تحقيق التغطية الصحية الشاملة استناداً إلى مستوى قوي من الرعاية الأولية هو أفضل ما يمكننا فعله للتأكد من عدم التخلي عن أحد".

وبحسب المنظمة فما زال هناك طريق طويل أمام العديد من الدول الأفريقية ودول الشرق الأوسط لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

واحتلت سيراليون ذيل القائمة فيما يتعلق بمتوسط الأعمار؛ حيث يصل متوسط عمر النساء هناك إلى 8ر50 عام ، بينما يصل لدى الرجال إلى 3ر49 عام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com