التدخين يسبب سرطان الجهاز البولي

التدخين يسبب سرطان الجهاز البولي
المصدر: براغ- من الياس توما

أوضحت الدراسة رئيس جمعية الأمراض البولية التشيكية أعدها الدكتور “ماريك بابيوك” إلى أن التدخين يقف وراء نحو ثلث الإصابات بمرض سرطان الجهاز البولي لدى النساء ووراء أكثر من نصف الإصابات بهذا المرض لدى الرجال، منبها إلى أن المدخنين يصابون في الأغلب بالأورام السرطانية الأكثر عدوانية من غير المدخنين.

كما أن تطور المرض يكون بشكل أسوأ مع احتمالات عالية لتكراره بعد معالجته .

وحذرت من أن خطر الإصابة بهذا المرض يرتفع مع ارتفاع عدد السجائر التي يتم تدخينها، مشيرة إلى أن المظهر الأكثر تكرارا لوجود مرض سرطان الجهاز البولي يكمن في ظهور دم في البول ولذلك فقي حال ظهوره يتوجب وبسرعة مراجعة الطبيب المختص .

وأضافت الدراسة بان ظهور الدم في البول لا يترافق في الكثير من الأحيان بالشعور بالألم أو بمظاهر أخرى، غير أن ظهور البول المصبوغ بالدم يجب أن يكون مؤشرا لكل شخص بالحاجة إلى زيارة الطبيب المختص .

وأشارت إلى انه ليس من المهم في هذا المجال كمية الدم الموجودة في البول لأن هذه الكمية تختلف من شخص إلى آخر، غير أن الإصابة بالمرض يمكن في حالات استثنائية أن تترافق بالشعور بالألم أثناء التبول أو تكرار الشعور بالحاجة إلى التبول.

فيما نبهت إلى أن علائم الإصابة بالمرض يمكن أن تكون مشابهة لمرض التهاب الجهاز البولي أما في حالات تطور المرض فيمكن للورم أن يكون ملموسا ويتم الشعور به في منطقة تحت البطن .

وشددت على الأهمية القصوى لتشخيص المرض في وقت مكبر كما هو الأمر عند اغلب الأمراض الجدية مشيرة، إلى أنه بفضل الطريق الحديثة المتوفرة الآن عالميا في التشخيص والعلاج فانه بالإمكان معالجة الأورام السرطانية من هذا النوع بنجاح ولاسيما حين يتعلق الأمر بما يسمى بالورم السطحي أي الذي لا ينمو باتجاه طبقات أعمق من جدران جهاز البولي حيث يمكن لهذا النوع من الأمراض معالجتها عن طريق التنظير غير أن الأمر يتطلب لاحقا متابعة مستمرة لوضع المريض لأنه توجد أخطار قائمة من إمكانية عودة المرض .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث