9 أمور تمنعك من خسارة الوزن

9 أمور تمنعك من خسارة الوزن
المصدر: إرم - من هيا كنعان

إن كان يغضبك أن ترى الرقم ذاته كلّما وقفت على الميزان، فاكتشف الأمور الشائعة التي تمنعك من خسارة الوزن.

1. كل أكثر

نعم، كل أكثر! فأحيانًا من يتبع حمية لفقدان الوزن يأكل كميات قليلة جدًا وبالتالي يلحق الضرر بنفسه. فجسمك يحاول حمايتك والحرص على سلامتك. لذلك تتباطأ عملية الأيض في جسمك لحمايتك من قلّة الغذاء. لذا حاول إضافة بعض السعرات الحرارية ذات المصادر الصحّية إلى نظامك الغذائي وسترين وزنك ينخفض من جديد.

2. لا تسيء تقدير حجم حصص الطعام

معظم الناس يسيئون تقدير حصص الطعام. حين نأكل في طبق صغير نقدّر حجم حصّة الطعام بشكل أدقّ.

3. لا تتناول المأكولات المخصصة للحمية

تعتقد أنّ المأكولات المعلّبة المخصصة للحميات الغذائية ستفقدك الوزن، ولكن معظمها يحتوي على كميات كبيرة من السكر ومن الملح. وعادةً تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك حين تحاول خسارة الوزن. لذا استبدلها بمأكولات طازجة تحضّرها بنفسك.

4. لا تمارس التمارين الرياضية نفسها

حين تبدأ بممارسة التمارين ترتفع عملية الأيض في جسمك ما يساعدك على خسارة الوزن. ولكن مع مرور الوقت سيعتاد جسمك التمارين ذاتها، لذلك غيّرها ليبقى جسمك متهيّئًا لتمارين جديدة.

5. لا تتمرّن بكثرة

على الرغم من أنّ ممارسة التمارين أمر ضروري لفقدان الوزن، غير أنّ الإكثار منها سيشعرك بالجوع وستأكل كميات أكبر. ومعظم الناس يعتقدون أنّ التمارين المكثفة تسمح لهم بتناول طعاما أكثر، ولكنّ هذا الأمر لن ينجح فعليك الالتزام بالتمارين المناسبة لك ولأسلوب حياتك.

6. نم جيّدًا

عند النوم يفرز الجسم الكثير من الهرمونات التي تنظّم الأكل، والنوم وفقدان الوزن. وحين يتعرّض هذا النظام لخلل ما، أثبتت الدراسات أنّ الجسم يزداد وزنه. لذلك إجعل النوم من أولويّاتك تمامًا كالتمارين.

7. إنّك تخسر الوزن ولكن…

في بعض الحالات نخسر الوزن ولكنّنا ننمّي العضل في جسمنا بسبب ممارسة تمارين مكثّفة. فنعتقد أنّنا لا نخسر الوزن ولكنّنا في الواقع نفعل.

8. انتبه للسعرات الحرارية الإضافية

تجنّب التوابل والصلصات الجاهزة والكريما والسكّر في القهوة، وقطعة الحلوى في أعياد الميلاد، والفاكهة المجفّفة في السلطة والحلوى والطعام . فكلّ هذه المأكولات تتضمّن سعرات حرارية إضافية تكسبك الوزن.

9. ارتاح

يدفع التوتّر الجسم إلى إنتاج هرمونات الكورتيزول التي تسبب زيادة الوزن. مارس اليوغا أو التأمّل وحافظ على سلوك إيجابي وستلمس النتائج في وقت قصير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث