5 طرق فعالة لإبعاد المزاج الاكتئابي

5 طرق  فعالة لإبعاد المزاج الاكتئابي
المصدر: براغ - من إلياس توما

نبهت دراسة نفسية حديثة إلى أن الشعور بالاكتئاب في عالمنا المعاصر ينتشر بشكل متزايد بين الناس بسبب الوتيرة السريعة للحياة الحالية وتعقد العلاقات بين الشركاء الحياتين ومصاعب العمل وقلة الثقة بالنفس الأمر الذي ينعكس سلبيا على الوضع النفسي للإنسان .

ورأت أن من المهم بمكان أمام هذا الواقع معرفة ذلك وتجنب مثل هذا الشعور ومنع حدوثه، موضحة بأن الإنسان الذي يتواجد في حالة كآبه يعيش العديد من المشاعر غير المسرة ولاسيما الشعور بالتعب والتشاؤم وعدم الرضاء والانغلاق على الذات وعدم تفهم الآخرين له .

وأشارت الدراسة التي أعدها معهد الصحة النفسية في براغ إلى أن النساء يتواجدن في هذا الوضع بشكل أسوأ من الرجال بمقدار مئة بالمئة، الأمر الذي يظهر من خلال تكرار إصابتهن بالأمراض وبالتالي يجب أن يعتبر ذلك إشارة تحذيرية إلى ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية .

وأضافت أن علائم الإصابة بالكآبة يمكن تلخيصها في ست نقاط هي أولا غياب الطاقة وتراجع الشهية للطعام وقلة النوم أو كثرته، وثانيا تراجع المقدرة على التركيز والثقة الضعيفة بالنفس والتفكير بالانتحار.

وأشارت إلى أن المظهر الثالث يتمثل بالشعور بالتشاؤم وعدم توفر الرغبة بالحياة وتراجع المقدرة على النشاط البدني والشعور بالذنب، ورابعا بوجود علاقات اجتماعية سيئة وأتباع أسلوب حياتي غير صحي .

وأضافت بأن الشكل الخامس يظهر من خلال التفكير بشكل سلبي ووجود أحكام مسبقة في التعامل مع الآخرين، وسادسا في حدوث تراجع في مادة السيروتونين الهامة لعمل الدماغ .

ونصحت الدراسة بإتباع الطرق الخمسة التالية لإبعاد والتخلص من الكآبة وهي التالية :

ــ الانتقال إلى أفكار أخرى من خلال استقدام ذكريات مسرة من الماضي أو تصور مستقبل جميل فيما لا تتطلب عملية قيام الدماغ بالانتقال إلى موجة أخرى سوى 17 ثانية فقط.

ــ التحدث مع الآخرين لإبعاد الأفكار السوداوية من خلال الحديث الهاتفي على الأقل ولكن يفضل عدم التحدث في الإتصال عن مشاكل الشخص .

ــ التوجه إلى الحمام البخاري ” الساونا ” لأن له تأثير رائع ليس فقط على الجسم وإنما على نفسية الإنسان أيضا. كما تعزز الساونا نظام المناعة وتحسن عمل الدورة الدموية.

ــ التوجه إلى الطبيعة لأن لها تأثير فعال على نفسية الإنسان من منطلق أن اللون الأخضر يجعل الإنسان أكثر هدوءا . كما أن التواجد في الطبيعة الجميلة يجعل الإنسان ينظر إلى الأمور بعيون أخرى .

ــ ممارسة الضحك لأنه يعالج المزاج الكئيب بشكل فعال جدا الأمر الذي يمكن أن يتم مثلا من خلال مشاهدة فيلم كوميدي جميل الأمر الذي يجعل الانسان يشعر بأن العالم أكثر مرحا .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث