4 طرق لتجنب آلام المفاصل

4 طرق لتجنب  آلام المفاصل
المصدر: براغ - من إلياس توما

نبهت دراسة صحية تشيكية إلى أن الآلام غير المسرة للمفاصل تعتبر من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الناس بغض النظر عن أعمارهم ولاسيما آلام مفاصل الأرجل والورك والكاحل ولذلك أوصت لتجنب هذه الألام بمراقبة وزن الجسم والحرص على اتباع أسلوب صحي وغذائي جيد .

وأشارت الدراسة التي أعدتها رئيسة الأطباء في معهد إعادة التأهيل الصحي في برناديس ميخالا تومانوفا إلى وجود أربع طرق تساعد الجسم في التخفيف من ألم المفاصل أولها العمل على ممارسة السباحة أو إعادة التأهيل في الماء .

وأوضحت بأن الوقاية الفعالة من ألم المفاصل تكمن في ممارسة النشاطات الحركية المناسبة والتي لا تثقل مفاصله مؤكدة أن السباحة أو إعادة التأهيل في الماء هما من أفضل الطرق لذلك لأن المفاصل في الماء لا تتواجد تحت ثقل وبالتالي تتحرك بسهولة.

وأشارت إلى أن الطريقة الثانية تكمن في الحد من ممارسة أنواع الرياضة التي تثقل العضلات مثل لعب التنس أو ممارسة رياضة السكوتش وكرة القدم والطائرة .

ولفتت إلى أن أغلب حالات ألم المفاصل تتم من جراء تعب غضروف المفاصل لأنه يفقد مع الاستعمال مرونته ويصبح رقيقا ولذلك أوصت بأخذ بعض الأدوية أو المستحضرات التي تتضمن مواد مقوية ومغذية للمفاصل مثل التي تحتوي على كبريتات الجلوكوزافين وكبريتات الشوندروتن أو حمض الهيالورونيك .

ونصحت في حال استمرار الشعور بالألم في المفاصل بالتوجه إلى طبيب لأنه الأقدر على تشخيص الوضع غير أنها شددت على ضرورة التفريق فيما إذا كان الضرر قد لحق بالأنسجة الغضة من المفاصل أم لحق بالغضروف كما هو الأمر في حالة التعرض لالتهاب المفاصل .

ورأت ان من الضروري بمكان التوجه إلى الطبيب فورا حين تترافق الآلام بمظاهر أخرى مثل التورم أو التجمد، مشيرة إلى أن مشاكل المفاصل في البداية يمكن حلها من خلال إعادة التأهيل بالطريقة التي تسمى ” بلانهاية ” حيث يقوم المعالج بتدريب المريض على تمارين محددة تحقق التزامن بين وظائف المفصل المتضرر وفي نفس الوقت لا تثقل المفاصل .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث