الكويت تدق ناقوس الخطر من مرض السرطان

الكويت تدق ناقوس الخطر من مرض السرطان
المصدر: الكويت ـ من قحطان العبوش

عرضت الدكتورة وفاء الحشاش، الاستشارية في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي وزراعة الكبد في وزارة الصحة، أرقاماً وإحصائيات للمرض، تظهر ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان بين سكان البلاد.

وقالت الحشاش، وهي رئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الصباح، إن مرض السرطان يعد السبب الثاني للوفيات في الكويت بعد أمراض القلب والدورة الدموية حسب الإحصائيات الصادرة عن مركز الكويت لمكافحة السرطان منذ عام 1974 وحتى عام 2010.

وحذرت في تصريحات صحفية نشرتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، من ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان في الكويت بالفترة الأخيرة، داعيةً إلى إصدار تشريعات لإجراء فحوص مبكرة بهدف الحد من انتشار المرض عند الجنسين.

ودعت الحشاش الجهات المعنية بوزارة الصحة إلى إصدار تشريع يلزم جميع المواطنين بإجراء منظار القولون عند سن الـ 50 عاماً للرجال والنساء، تماشياً مع التوصيات العالمية للمحافظة على أرواح المواطنين وعلى المال العام.

وأضافت أن الإحصائيات أظهرت أن معدل الوفيات الناتجة عن السرطان في الكويت، بلغ 20.5 لكل مئة ألف من السكان، مشيرةً إلى احتمال إصابة ربع الكويتيين الذكور وخمس الكويتيات الإناث بالسرطان عند بلوغهم سن الـ 75 عاماً.

وتوفر الكويت العلاج من مرض السرطان بشكل مجاني سواء عن طريق العلاج الزراعي أو الكيماوي أو الإشعاعي.

وتقول إحصاءات وزارة الصحة الكويتية، إن أكثر أنواع السرطان حدوثاً بين النساء، هو سرطان الثدي، أما أكثر الأنواع شيوعاً بين الرجال، فقد كان سرطان القولون والمستقيم ويليه سرطان البروستاتا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث