دراسة: الطماطم تقي من هشاشة العظام

دراسة: الطماطم تقي من هشاشة العظام
المصدر: إرم- من الياس توما

أكدت دراسة طبية حديثة، أن تناول الطماطم أو البندورة يقي من هشاشة العظام، مشيرة إلى أن كوباً واحداً من عصير الطماطم، يحتوي على 18% من الدفقة اليومية التي يوصى بها للحصول على فيتامين “K” الذي يساهم في إبقاء العظام معافية.

وأوضحت طبيية التغذية التشيكية التي أعدت الدراسة ، لينكا كابرهيلوفا، بأن الجسم يحتوي على نسبة قليلة من فيتامين “K”، وأن عدم استهلاك المواد الغذائية التي تحتويه يعرضه للنفاذ من الجسم، مشيرة إلى أن نقصه يظهر من خلال البقع التي تظهر على الجلد أو حدوث نزيف دم من الأنف أو اللثة، أو حتى ظهور الدم في البراز أو البول.

وأشارت إلى أنه في حال عدم رغبة بعض الأشخاص بتناول الطماطم، فيمكنهم الإستعاضة عنها بتناول السبانخ أو فول الصويا أو البقدونس أو الملفوف والقرنبيط، لتأمين ما يحتاجه الجسم من الفيتامين.

وأكدت الطبيبة أن الطماطم تقي أيضاً من أمراض السرطان، كونها تحتوي وبكميات كبيرة على مادة الليكوبين، التي تعتبر أهم مضادات الأكسدة، مشيرة إلى أن طبخ الطماطم أو معالجتها حرارياً مفيد بشكل أكبر من تناولها نية، حيث أن مادة الليكوبين التي تعطي الطماطم لونها الأحمر تتحرر بشكل أكبر.

وأضافت أن الطاطم تحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم، ويحافظ على الوظائف الصحية لنظام الأعصاب والعضلات، ويلعب دوراً رئيسياً في عمل القلب بشكل منتظم.

وتابعت بأن نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم يظهر من خلال الشعور بألم في الرأس والشعور بالنعاس وبتقلص في العضلات، وبأداء غير منتظم لعضلة القلب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث