فيتامين “د” يضاعف خصوبة المرأة

فيتامين “د” يضاعف خصوبة المرأة
المصدر: واشنطن - من محمود صبري

كشفت دراسة حديثة نشرت نتائجها في موقع (cbslocal) الأمريكي أن فيتامين “د” يضاعف خصوبة المرأة، مشيرة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين “د” يفقدن نصف فرصهن في احتمالات الإنجاب عن طريق إجراء عمليات التلقيح الصناعي فى المختبر، مقارنة بالنساء اللائى لا يعانين من نقص هذا الفيتامين.

وأوضح الباحثون فى معهد “سان رافاييل” بمدينة ميلانو الأيطالية أن فيتامين “د” يعزز إنتاج المبايض، ويعمل على تحسين فرص زرع الأجنة في الرحم، فضلاً عن أهميته لصحة العظام.

استندت الدراسة إلى أبحاث سابقة أثبتت أن نقص فيتامين “د” يضعف الخصوبة لدى بعض القوارض، ومن هنا تم اختبار تأثير غياب ذات الفيتامين على أبناء البشر.

وقارن الباحثون بين نتائج عمليات تلقيح صناعي فى المختبر أجريت في عام 2012 لعدد من النساء اللاتي يعانين من مستويات منخفضة من فيتامين “د” وأخريات يتمتعن بمستويات كافية من فيتامين “د”، واكشتف الباحثون أن الفئة الأخيرة كانت فرصهن فى الإنجاب ضعف أولئك اللاتي يعانين من نقص فيتامين “د”.

يذكر أنّ أشعة الشمس هي المصدر الأول الآمن لفيتامين “د”، كما يمكن تعويض نقص الفيتامين بتناول بعض الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية كالسالمون والسردين والتونة، وزيت السمك، وغيرها من المواد التي تحتوي على هذا الفيتامين الهام، وينصح الأطباء بالتعرض للشمس في الصباح الباكر وبعد العصر للتمتع بأكبر قدر من ذلك الفيتامين الهام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث