5 أغذية ضارة تقلل خصوبة الرجال

5 أغذية ضارة تقلل خصوبة الرجال

هناك بعض الأطعمة والمشروبات قادرة على التأثير السلبي على خصوبة الرجال، وعدد الحيوانات المنويّة، وحركتها، وشكلها، وغيرها من الأمور التي تتعلّق بالسائل المنوي، لذالك نقدم لك قائمة بأهم 5 أطعمة ومشروبات من الضروري الحذر في التعامل معها.

الـ”كافيين”

أول وأسهل عنصر يمكن استبعاده من قائمة الأغذية اليومية، والتي تسبب نقص الخصوبة عند الرجال، يجمع الأطباء بشكل عام أن استهلاك أقل من 300 غرام من القهوة يومياً هو أمر لا بأس به، وهو نفس معدل 3 أكواب من القهوة، لكن أكثر من هذا لن يكون صواباً على الإطلاق.

الحلويات، والأطعمة المصنوعة والمعالجة صناعياً

توقف عن تناول السكر المصنّع والحلويات، أثبتت الأبحاث مؤخراً أن هذه المواد لها تأثير شديدة السلبية على خصوبة الرجال، والأمر ينطبق كذلك على الأطعمة السريعة، والدقيق الأبيض، وكافة الأطعمة التي يتم استخدام السكر المكرر فيها.

الدهون المشبّعة، الزيوت المهدرجة

لا يتوقع كثير من الرجال أن قطعة الزبدة التي يتناولونها، أو الدجاج المطبوخ، قد تكون لها تأثير حقيقي وبالغ على عدد الحيوانات المنويّة، وعلى الصحة العامة، لكن هذا حقيقي، لهذا يجب البحث دائماً عن بدائل للزيوت المهدرجة، مثل زيت الزيتون، والبدء في تناول حميات صحية، والإقلال من الدهون المشبّعة.

حليب الصويا، والأطعمة المعتمدة على الصويا

هنالك بعض مكونات حليب الصويا التي تسمى “آيزولافون فيتوإستروجين”، والتي تؤثر على الهرمونات الجنسية في كل من الرجال والنساء، والتي تؤدي إلى نقص الخصوبة في الرجال، والعديد من الأبحاث أثبتت أن نسبة تركيز الحيوانات المنويّة تقل بعد تناول حليب الصويا، أو الأغذية التي يدخل في تكوينها، خصوصاً لو كان بكميات كبيرة.

الأطعمة المرشوشة بالمبيدات، أو المعالجة بالهرمونات

أظهرت العديد من الأبحاث أن المبيدات الحشرية، والأطعمة المعالجة بالهرمونات لها دور خطير على الصحة بشكل عام، وعلى الخصوبة بالتحديد، حيث تقلل عدد الحيوانات المنويّة، وتؤدي إلى العديد من التشوّهات بها، كما يؤثر كذلك على المجرى التبولي، والتوازن الهرموني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث